تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الفرق بين العالم العامل والعامل العالم . - الالبانيالشيح : ...  بتعتقد أنه عالم عامل ، ولا عامل عالم ؟ السائل: ... الشيخ:  لا نحن ما بدنا أسماء ، بس أنت قول لي شو عقيدتك ، إنه هو رجل ، شوف عندنا العلماء ...
العالم
طريقة البحث
الفرق بين العالم العامل والعامل العالم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيح : ... بتعتقد أنه عالم عامل ، ولا عامل عالم ؟

السائل: ...

الشيخ: لا نحن ما بدنا أسماء ، بس أنت قول لي شو عقيدتك ، إنه هو رجل ، شوف عندنا العلماء قسمين : عالم عامل بعلمه ، فهذا تمسك بذيوله ، عرفت .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا يدلك على الله وعلى رسوله ، وعالم غير عامل بعلمه ، عرفت ، لا يعمل بعلمه ، والعلماء يقولون : وعالم بعلمه لن يعملا أو لم يعملا ، *** معذب من قبل عباد الوثن ، في عندك نوع ثالث شر من هذا الثاني وهو عامل عالم ، شو معنى عامل عالم ؟ يعني عامل حاله عالم ، هو ليس بعالم ، عامل حاله عالم ، فهمتها هي دارت لك هي؟ بالأول ما دارت لك . هلا دارت لك . ... فهذا الشخص يلي أنت بتعنيه ، ونحن بنحب تسمي أحد أبدا . أنت بتعتقد أنه عالم فعلاً ولا عامل عالم ؟

السائل : عامل عالم .

الشيخ : عامل عالم إذاً ليش متعب حالك فيه ، مع ذلك هو قال لك طلب منك .
وهذا دليل على صحة قوله إنه عامل عالم . مهو انت تقول انه قال لك اثبت لي . إذا كان هو عالم . شلون يطلب من واحد . الآن إنت عالم ولا عامل عالم ؟ لا هيك ولا هيك ، صح ؟ يعني أنت حاشاك أن تكون عامل عالم صح ؟ هذا الرجل شلون يطلب منك وأنت مش عالم ، ومش عامل حالك عالم أمام الناس ، الدليل أن الرجل مش عالم بل هو جاهل . مع ذلك يقول لك أنا ، بعد قليل هذا الرجل مهما كان شأنه بإمكانك تأخذ وتعطي معه؟ .

السائل : والله صعب ....يضيع في

الشيخ : ... ويقول : سكرتها .

السائل : أنا جاوبته عندما سألني ما بتحمل .

الشيخ : لا أنت ما بتقدر تجاوبه أكيد ، أنا هلا رايح أدلك على الطريق بتقول له شو رأيك بكتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري ؟ هذا كتاب موثوق به ولا لا ؟ إن كان عنده شيء من العلم ، بقول لك طبعاً هذا إمام في الحديث . قل له راجع هذا الكتاب ، بتلاقي الجواب . عرفت الآن الجواب ، وكفى الله المؤمنين القتال .

السائل : ...

الشيخ : أنه كان إذا قام كبر حين يقوم . بساعتها .

Webiste