تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا عامل أعمل مع مجموعة من المسلمين في عمل،... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : أنا عامل أعمل مع مجموعة من المسلمين في عمل. ولكني لم أشهد على هؤلاء العمال أنهم ركعوا لله ركعة عدا العيدين فقط لمدة عام. ما ...
العالم
طريقة البحث
أنا عامل أعمل مع مجموعة من المسلمين في عمل، ولكني لم أشهد على هؤلاء العمال أنهم ركعوا لله ركعة عدا العيدين فقط لمدة عام، فما واجبي نحوهم وقد نصحتهم كثيراً.؟ وما واجب صاحب العمل.؟ وبماذا تنصحه.؟ وهل يصيرون بفعلهم كفاراً يحرم أن أبدأهم بالسلام والتحدث.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : أنا عامل أعمل مع مجموعة من المسلمين في عمل. ولكني لم أشهد على هؤلاء العمال أنهم ركعوا لله ركعة عدا العيدين فقط لمدة عام. ما واجبي نحوهم وقد نصحتهم كثيراً؟ وما واجب صاحب العمل؟ وبماذا تنصحه؟ وهل يصيرون بفعلهم كفاراً يحرم أن أبدأهم بالسلام والتحدث؟ ولكم أفضل الجزاء.

الشيخ : نعم. الواجب على من كان مشاركاً لهؤلاء في أعمالهم وهم لا يصلون أن ينصحهم أولاً ، ويحذرهم من عقوبة الله سبحانه وتعالى ، ويبشرهم بما لهم إذا قاموا بطاعة الله. فإن نفع بهم ذلك فهو ذاك. وإن لم ينفع وجب عليه أن يبلِّغ صاحبهم الذين يعملون عنده ، يبلغه عن أحوالهم. وهذا الذي يعملون عنده يجب عليه أن يأمرهم بالصلاة ، فإن لم يفعلوا وجب أن يسفِّرهم ، لأنه لا خير فيهم. ولا يحل السكوت عليهم. بل الواجب أن ينصحوا أولاً ثم يسفَّروا إلى بلادهم ثانياً. نعم.

السائل : جزى الله فضيلة الوالد خير الجزاء، وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

الشيخ : آمين.

السائل : وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.

Webiste