تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم يا شيخ في قول الإمام أبي حنيفة في متن... - الالبانيالشيخ : فإذا عرفت هذه الحقيقة الآن أعود إلى ما سألت في الأول: الحروف تستطيع أن تقول الله منزه عن الحرف المعهود عندك وعندي، هذا الذي يحتاج إلى جوف، ويحتا...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم يا شيخ في قول الإمام أبي حنيفة في متن شرح الفقه الأكبر لعلي القارئ ، صفحة 51: " أن الله تعالى يتكلم بلا آلة ولا حروف، والحروف مخلوقة، وكلام الله تعالى غير مخلوق "، وهل يصح هذا عنه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فإذا عرفت هذه الحقيقة الآن أعود إلى ما سألت في الأول: الحروف تستطيع أن تقول الله منزه عن الحرف المعهود عندك وعندي، هذا الذي يحتاج إلى جوف، ويحتاج إلى لسان ولهاة ووو إلى آخره، طبعًا رب العالمين منزه عن هذه الأشياء كلها، فحينما يُنقل عن أبي حنيفة مثل تلك الرواية أنا بدأت بآية: اتخذوا أحبارهم لماذا ؟
لنقول: إذا جاءنا قولٌ عن إمام من أئمة المسلمين، نحن هذا الإمام لا نتخذه إلهًا كما فعلت النصارى بعيسى، نحن نؤمن بإماميته ولا نؤمن بعصمته، واضح ؟

السائل : نعم.

الشيخ : حينئذ أي قول جاءنا عن إمام قبل كل شيء نريد أن نتثبت من نسبته إليه، بعد ذلك إن صح هذا القول عرضناه على الكتاب والسنة، مثل هذا القول نحن لا نؤمن به.

Webiste