تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان الشيخ لبعض المشاكل التي تمر بها الأمة الإ... - الالبانيالشيخ : الآن لا بد من أن نذكر ببعض المشاكل التي يقع فيها العالم الإسلامي كلًّا ونحن جزءٌ منه بحديث أو بحديثين ، نشوف نحن هل انطبق هذا الحديث علينا أم لا...
العالم
طريقة البحث
بيان الشيخ لبعض المشاكل التي تمر بها الأمة الإسلامية من معاصي وغيرها.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الآن لا بد من أن نذكر ببعض المشاكل التي يقع فيها العالم الإسلامي كلًّا ونحن جزءٌ منه بحديث أو بحديثين ، نشوف نحن هل انطبق هذا الحديث علينا أم لا ؟ قال - عليه الصلاة والسلام - : إذا تبايعتم بالعينة ، وأخذتم أذناب البقر ، ورضيتم بالزرع ، وتركتم الجهاد في سبيل الله ، سلّط الله عليكم ذلًّا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم أظن هذا الحديث لا بد سمعته قرأته إلى آخره .

السائل : نعم .

الشيخ : شو رأيك أليس يصدق علينا هذا الحديث بكل فقراته ؟ إذا تبايعتم بالعينة : وهو نوع من أنواع الربا ، واليوم الربا فاشي من الدولة إلى الشعب ، صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، إذا تبايعتم بالعينة ، وأخذتم أذناب البقر أي : اشتغلتم بالدنيا بالزرع بالضرع إلى آخره ، وأخذتم أذناب البقر ، ورضيتم بالزرع ، وتركتم الجهاد في سبيل الله نحن من متى تركنا الجهاد في سبيل الله ؟! اليوم ؟! من زمان ، أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وتركتم الجهاد في سبيل الله إذا شرطية في اللغة العربية ، إذا فعلتم كذا وكذا وكذا ما هو الجواب ؟ سلَّط الله عليكم ذلًّا فيذلون ، لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ؛ لذلك - بارك الله فيك - الهوينا الهوينا ، لا تطلب مجاهدة اليهود .
وجاهد النفس والشيطان واعصِهما *** وإن هما محَّضَاك النصح فاتَّهمِ
نحن لازم الآن نتهم أنفسنا ، نحن نعتقد أن نحن ما سلط الله علينا اليهود الذين هم أذل الأمم بنص القرآن الكريم ، وإذا نحن صرنا تحت أذل أمم ، تُرى ربنا ظلمنا ؟! وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ؛ ولذلك إذا كان الرسول - عليه السلام - يقول بلسان عربي مبين إذا فعلتم كذا وكذا وكذا سلَّطَ الله عليكم ذلًّا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ، نحن نريد أن نرفع هذا الذل الذي ران بنا وحلّ علينا فما هو العلاج ؟مذكور في الحديث : بسيطة واضحة وبينة ، ولكن مثلنا نحن مثل المريض الذي يقف على يدي طبيب مطاسي كبير كما يقولون ويقدم له راشيته واضحة بياخذها وبيحطها على الرف بدل ما هو عليه يعمل ويطبقها هذه الراشيته ، وإذا هو يزداد مرضًا على مرض حتى يأتيه الهلاك وهو عنده راشيته ، وهكذا نحن مثلنا اليوم ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - بما جاءنا من الهدى والكتاب المبين المنير قد وصف لنا العلاج ، أن هذا الذل إذا وقع فلا يمكن أن يُرفع إلا أن ترجعوا إلى دينكم ، فإذن الوصفة موصوفة ، وما علينا إلا أن نطبقها ، تطبيقها الآن بقول في التعبير السوري : بدها هز كتاف ، بدها عمل ما بيكفي .

السائل : مهو أنت قاعد بتقول هدوا شوي .

الشيخ : نعم ؟

السائل : أنت المتبني وجهة النظر كمان ستمائة سبعمائة سنة ، نحن نقول لك خلينا نهز كتافنا أنت بتقول لأ .

الشيخ : أنا بقول لك هيك ؟!

السائل : آ ، إنت تقول اتركها .

الشيخ : مشكلة كبيرة هيك ، أنا بقول بدها هز كتاف ، بدها عمل بالكتاب والسنة .

Webiste