تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيك بقول المعلمي رحمه الله : " إذا استنكر... - الالبانيالسائل : الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي يقول في مقدمة تحقيقه لكتاب * الفوائد المجموعة * للشوكاني: " إذا استنكر الأئمة الحفاظ متناً وكان ظاهر السند الص...
العالم
طريقة البحث
ما رأيك بقول المعلمي رحمه الله : " إذا استنكر الأئمة الحفاظ متناً وكان ظاهر السند الصحة فإنهم يتطلبون له علة قادحة مطلقاً حيث وقعت، وإن لم يجدوا علة قادحة مطلقاً حيث وقعت أعلوه بعلة غير قادحة مطلقاً، من ذلك أن يعل الحديث بأن راويه لم يصرح بالتحديث مع كونه غير مدلس " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي يقول في مقدمة تحقيقه لكتاب * الفوائد المجموعة * للشوكاني: " إذا استنكر الأئمة الحفاظ متناً وكان ظاهر السند الصحة فإنهم يتطلبون له علة قادحة مطلقاً حيث وقعت، وإن لم يجدوا علة قادحة مطلقاً حيث وقعت أعلوه بعلة غير قادحة مطلقاً، من ذلك أن يعل الحديث بأن راويه لم يصرح بالتحديث مع كونه غير مدلس، وضرب مثلاً بحديث البهيمة في ترجمة عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب عن عكرمة قال البخاري : وعمرو لا أدري سمع من عكرمة أم لا " فهنا التوجيه هل يجوز لي إن وجدت المتن منكراً أن آتي وأقول هذا لم يصرح بالتحديث مع كونه لا يعرف بالتدليس ، الشيخ عبد الرحمن ذكر تعليل هذه الحكاية أذكرها يا شيخنا ؟

الشيخ : نعم

السائل : قال: " وحجتهم في ذلك أنه إذا انقدح في ذهن الناقد أن المتن منكراً فإنه ينظر إلى أضعف مكان يمكن أن يدخل الخلل من جهته فيمسكه به ، وإن لم يكن كذلك هذه الطريقة يمكن أن نستخدمها في أماكن أخرى "

الشيخ : هذا الكلام يشبه كلام ... أنت ذكرته هناك ولعل ...
الطالب : السلام عليكم

الشيخ : أشير آنفاً إلى - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - أشير أيضاً إليه آنفاً فيما إذا كان هناك حديث لقتادة عن أنس معنعناً فالأصل تسليك روايته إلا إذا كان هناك شيء يحملنا أن نعلله فلا نجد علة إلا العنعنة هذا كلام سليم لكن هذا من الذي يستطيع أن يقوم به ؟
الطالب : الحفاظ الكبار

الشيخ : الحفاظ والذين يمشون على سَننهم وإلا فتح هذا الباب يفتح ... كثيراً جداً نعم

السائل : نعم يعني إذن يتهم الراوي بأنه سمع أو لم يسمع ... هذا لا يجوز إلا للحفاظ الكبار فقط ؟

الشيخ : وإلا لضيق مجال الإعلال لمتن المنكر

السائل : نعم

الشيخ : أما مطلقاً ما يجوز

السائل : لا يجوز

الشيخ : نعم

السائل : ...

الشيخ : ... ووضعه في دراستي خير من قتادة لأن بعضهم يقولون فيما أظن والآن أتردد أن رواية يحيى عن أبي سلمة الكتاب

السائل : ...

الشيخ : نعم

السائل : ... عبيد بن سلام

الشيخ : عبيد بن

السائل : سلام

الشيخ : إي نعم صحيح وأنا كنت عالجت هذه القضية في ردي على الأنصاري الذي لم ينشر مفصلاً ثم مضت سنين طويلة فنشر الأنصاري رده الذي كنت رددت عليه وهو المعروف اليوم في عالم المطبوعات

السائل : نعم

الشيخ : طيب غيره.
أخانا أبو عبد الله أخذ زوجته ؟

السائل : ...

الشيخ : ترك زوجته هناك طيب

السائل : ... الموضوع يعني في رواية يحيى بن أبي كثير ... ابن أبي حاتم يروي عن يحيى بن أبي كثير أنه ذهب حتى يملي ما عنده من أحاديث عن عبيد بن أبي سلام فقيل له أسمعت هذه ... فقال لهم لا ، قالوا أسمعتها عن رجل سمعها من زيد قال لهم لا ، فقالوا له : كيف تحدث بهذه الأحاديث وأنت لم تسمعها ... ولا من رجل سمعها منه ؟ فقال : أرأيتم لو أن رجلاً كتب أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحضر الدواة والقلم وكتب أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل هذه أيكذب ؟ فهو يعني ... العبارة إنه عنده حسن ظن يعني بالذي يروي هذه الأحاديث إنه يعني أحاديث صحيحة ... الرجل الذي ذكره ذلك الشخص عن زيد ...

الشيخ : نعم لكن لا يخفاك أن الحكم الشرعي في مسائل ممكن يكون فيها خلاف لا يقاس من زاوية نظر شخص واحد من أئمة الحديث

السائل : ...

الشيخ : أنا بقول لسا أنا ما انتهى كلامي ، يحيى بيتكلم عن نفسه فيما ذكر أبو حاتم

السائل : نعم

الشيخ : أنا أقول الآن هناك أحاديث كثيرة في الصحيحين فضلاً عن غيرهما مروية من طريق يحيى بن كثير عن أبي سلمة فماذا نقول ؟ لا بد من أن نقول أمراً من أمرين أو شيئاً من شيئين : إما أن نقول : إذا صح كلام أبي حاتم فيما رواه عن يحيى بن أبي سلمة لازمه أن تكون رواية الصحيحين فضلاً عن غيرها منقطعة وإما أن نقول : لا هذه الروايات ليست منقطعة لأنه يحيى بن أبي كثير ثقة يحتج به في الصحيحين إذن تلك الرواية يمكن أن تكون ما هي ثابتة فالآن يرد السؤال فيما تذكر ، أنا أذكر إنه مر بي مثل هذه الرواية لكن السؤال الآن : هل تذكر ولعلك حديث عهد بها أن أبا حاتم ذكر إسناده في هذه القصة إلى يحيى بن كثير ؟

السائل : ذكر إسناده نعم

الشيخ : ودرست الإسناد ؟

السائل : ... وابن خزيمة أيضاً ذكر الاسناد في كتاب التوحيد وقال أخذها عنه مسلم ...

الشيخ : أخذها عنه مسلم ؟

السائل : نعم أخذ هذه القصة مسلم أخذها عن ابن خزيمة

الشيخ : مسلم من وين أخذها ؟

السائل : ... هي ليست موجودة في المقدمة ... يحيى بن أبي كثير روى عن ... عن زيد وإلا عن أبيه ؟ لأن سلام في أربعة في زيد ومعاوية ...

الشيخ : نعم

السائل : فمعاوية وأبوه ، معاوية أخو زيد معاوية وأبوه ... طبعاً عن جده لا شك أنه ...

الشيخ : تقصد بالجد منصور يعني ؟

السائل : منصور نعم ، أما عن زيد هو ... عن أبي سلام نفسه اللي هو أبوه أم عن زيد بن أبي سلام

الشيخ : أنت عم تتكلم عن يحيى بن أبي كثير

السائل : نعم في رواية ابن خزيمة

الشيخ : في روايته عن مين

السائل : يعني ... عن زيد بن أبي سلام وإلا عن أبي سلام اللي هو يعتبر الأب لأن روايته عن الأب ثابتة وإن ... أبو حاتم بسنده إنه ... يحيى بن أبي كثير لمعاوية بن أبي تمام قال له لا زال أبوك ينبئنا ... هو أكد السماع من الأب وفي الوقت نفسه ... عن معاوية لكن عن زيد ...

الشيخ : أنا اختلط علي الأمر الآن ، رواية يحيى بن أبي كثير التي أنا كنت أدندن حولها عن أبي سلمة

السائل : لا ، أنا قلت عن زيد ...

الشيخ : أنا قلت أن هذه الرواية موجودة في الصحيحين وغير الصحيحين

السائل : ...

الشيخ : عليكم السلام

السائل : الرواية في صحيح مسلم عن زيد اللي هو في الصلاة برهان ، يحيى بن أبي كثير عن زيد

الشيخ : نعم أي نعم

السائل : ابن القطان أعل الرواية بالانقطاع

الشيخ : على كل حال الآن ما أستحضر جواباً لأنه العهد بعيد ... استحضاره في النصوص لذلك ... الحكاية هذه ؟

السائل : ...

الشيخ : على كل حال الآن الوقت ضاق بنا فتسمح لنا الآن ننصرف لأنه في عندنا اجتماع آخر إن شاء الله

Webiste