ذكر الصنعاني أن اشتراط أن تكون العلة قادحة قال بها الفقهاء لا المحدثون .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في تعريفات القدامى للمصطلح يذكرون من غير شذوذ ولا علة ، فقط يقتصرون .
الشيخ : إي نعم ، لكن .
السائل : المتأخرين يقولون : " ولا علة قادحة ". الصنعاني في كتابه " توضيح الأفكار " ذكر أن قولهم أو تقييدهم للعلة بكونها قادحة هذا من اشتراط الفقهاء ، وليس من اشتراط المحدثين ، وقال بأن العلة عند المحدثين مطلقًا ؛ لأنه قد يكون عند الحديث عند المحدثين علة لا تكون عند الفقهاء علة ، والعكس .
الشيخ : هذا صحيح ، ولكن هذا لا ينفي أن يكون عند المحدثين حديث معلل بعلة ، لكن عند النظر فيها تكون هذه العلة غير قادحة ، والفرق الذي ذكره بين الفقهاء والمحدثين هذا فرق صحيح وموجود ، لكن ذلك لا ينفي أن يكون بعض العلل لا تعتبر علة قادحة .
الشيخ : إي نعم ، لكن .
السائل : المتأخرين يقولون : " ولا علة قادحة ". الصنعاني في كتابه " توضيح الأفكار " ذكر أن قولهم أو تقييدهم للعلة بكونها قادحة هذا من اشتراط الفقهاء ، وليس من اشتراط المحدثين ، وقال بأن العلة عند المحدثين مطلقًا ؛ لأنه قد يكون عند الحديث عند المحدثين علة لا تكون عند الفقهاء علة ، والعكس .
الشيخ : هذا صحيح ، ولكن هذا لا ينفي أن يكون عند المحدثين حديث معلل بعلة ، لكن عند النظر فيها تكون هذه العلة غير قادحة ، والفرق الذي ذكره بين الفقهاء والمحدثين هذا فرق صحيح وموجود ، لكن ذلك لا ينفي أن يكون بعض العلل لا تعتبر علة قادحة .
الفتاوى المشابهة
- حكم اشتراط الوضوء لكل صلاة - ابن باز
- لماذا لا يكفر من يقول : إن القرآن محدث .؟ - ابن عثيمين
- بعض العلماء يمثِّلون العلة القادحة بالمثال الآ... - الالباني
- الاشتراط في الحج - ابن عثيمين
- هل يستخدم أهل الحديث العلة في غير معناها الاصط... - الالباني
- إذا ترجح الإرسال في الحديث على الطريق المتصل ف... - الالباني
- إذا ترجح طريق الإرسال في الحديث على الطريق الم... - الالباني
- بين الفقهاء والمحدِّثين . - الالباني
- ما رأيك بقول المعلمي رحمه الله : " إذا استنكر... - الالباني
- هل يشترط علماء الحديث في العلَّة أن تكون قادحة ؟ - الالباني
- ذكر الصنعاني أن اشتراط أن تكون العلة قادحة قال... - الالباني