تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تذكير بأن النائب في حج البدل عن الغير عليه أن... - الالبانيالشيخ : ثم يحج عنه كما يحج عن نفسه لا يتساهل فيلاحظ مثلا هي حجة ماهو عن نفسي فخلينا نؤدي له الحجة بأقل إيش ما يصلح به الحج بماذا يصح الحج مثلا حج الإفرا...
العالم
طريقة البحث
تذكير بأن النائب في حج البدل عن الغير عليه أن يأتي بالنسك كما لو كان يحج عن نفسه، ويختار أفضل النسك وهو التمتع.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثم يحج عنه كما يحج عن نفسه لا يتساهل فيلاحظ مثلا هي حجة ماهو عن نفسي فخلينا نؤدي له الحجة بأقل إيش ما يصلح به الحج بماذا يصح الحج مثلا حج الإفراد فهو يحج عنه حج إفراد أي لا يأتي له بعمرة فيكون قد نقص في الواجب وخالف الحديث السابق دخلت العمرة في الحج إلى اليوم القيامة ثم إنه لم يؤد حق الثمن الذي قبضه عن حجته هذا ما أردت التذكير به بمناسبة الحج إلى بيت الله الحرام أن يجعل الحاج حجته تمتعا ليس حج إفراد وكذلك لا يجعله قرانا وإن كانت حجة القران فيها العمرة لأنه القران هو الجمع بين العمرة والحج ولكن حجة القرآن ليس فيها هذا الفصل بين العمرة والحج الذي هو التمتع المذكور في القرآن فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي القران يلتقي مع التمتع في ناحية ويختلف عنه في ناحية أخرى يلتقي معه من حيث الجمع بين الحج والعمرة ويلتقي معه من حيث أنه لابد من هدي لكن يختلف عن التمتع القران من جهة أن العمرة والحج مقترنان مع بعض فالعملية عملية حج إفراد والنية فقط في القران شيء من الصعوبة والمشقة والله عز وجل كما يقال يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر قال عليه الصلاة والسلام لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة يعني عمرة تمتع ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان حجه قرانا لكنه كان قد ساق الهدي وكان بعض أصحابه الكثيرون الذين حجوا معه قارنين مثله إلا أن هؤلاء القارنين كانوا على نوعين منهم وهم الأقل من ساق الهدي كما ساق الرسول عليه السلام من ذي الحليفة والآخرون وهم الأكثرون لم يسوقوا الهدي نووا القران لكن لم يسوقوا الهدي فأمرهم عليه الصلاة والسلام أمر هؤلاء القارنين فضلا عن المفردين بأنهم لم يسوقوا الهدي أن يفسخوا قرانهم وحجهم المفرد إلى عمرة ولما تباطأوا عليه في أول الأمر قال لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة يعني يحثهم على أن يفسخوا حجهم وقرانهم إلى عمرة وإلا قيل سيكون لولا أني سقت الهدي لفعلت مثل ما آمركم به.
لذلك لا ننصح أيضا أحدا أن يحج حج قران ولو أن فيه العمرة ولو أنه حقق قوله عليه السلام دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة إلا أن فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الذين حجوا حج قران ولم يسوقوا الهدي أن يفسخوا حجهم وقرانهم إلى عمرة .
فنحن لو تصورنا الآن إنسانا يمثل الرسول صلى الله عليه وسلم تماما كأبي بكر وغيره من أصحابه رأى رجلا قد حج حج قران ولم يسق الهدي ماذا تظنون يقول له يقول له كما قال عليه السلام اجعلوا حجكم عمرة ولولا أني استقبلت من أمري ما استدبرت إلى آخر الحديث ولذلك فنحن نقتدي به عليه السلام ما استطعنا إلى ذلك سبيلا ولا ننصح لحاج أن يحج حجة قران إلا إن تصورنا حالة نادرة جدا خاصة في مثل بلادنا هذه ساق الهدي معه على الأقل من ذي الحليفة يسوق الهدي يعني المواشي التي يريد أن يضحي بها لله إلى منى هذا شبه خيال بالنسبة لزماننا وتربيتنا الاجتماعية إن تصورنا هذه الصورة فلا نمنع من حجة القران لكن هذا لما كان أقرب إلى الخيال منه للواقع لم يبق أمام الحجاج إلا أن يتمتعوا ذلك خير لهم وأيسر وبهذا القدر كفاية .

Webiste