تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما... - الالبانيالشيخ : فهم يقولون جوابًا لقول الملائكة لهم:  ماذا عملتم ؟  أو لقول الله تبارك وتعالى لهم :  ماذا عملتم ؟ فيقولون: ربنا ابتليتنا فصبرنا، ووليتَ السلطان ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما : ( ... فيقولون: ربنا ابتليتنا فصبرنا، ووليتَ السلطان والأموال غيرنا، فيقول الله جل وعلا: صدقتم ... ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فهم يقولون جوابًا لقول الملائكة لهم: ماذا عملتم ؟ أو لقول الله تبارك وتعالى لهم : ماذا عملتم ؟ فيقولون: ربنا ابتليتنا فصبرنا، ووليتَ السلطان والأموال غيرنا، فيقول الله جل وعلا: صدقتم ، قال: فيدخلون الجنة قبل الناس، وتبقى شدة الحساب على ذوي الأموال والسلطان ، سألوا الرسول عليه الصلاة والسلام: فقالوا : فأين المؤمنين يومئذ ؟ أي: يوم يبقى الناس من ذوي السلطان والأموال في الحساب الشديد، قال: توضع لهم كراسي من نور، وتظلل عليهم الغمائم من شدة حر ذلك اليوم، يوم القيامة كما هو معلوم في الأحاديث الصحيحة.
يكون ذلك اليوم أقصر على المسلمين من ساعة من نهار يعني يكون الوقوف في المحشر يوم القيامة هو نسبي، فمن كان من المؤمنين الصادقين فهو لا يظن إلا أن وقوفه في المحشر كان ساعة من نهار أو أقل من ذلك.

Webiste