تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث: ( ما من نبي بعثه الله تبارك وتعالى إ... - الالبانيالشيخ : قد جاء في *صحيح مسلم* أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:  ما من نبي بعثه الله تبارك وتعالى إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث: ( ما من نبي بعثه الله تبارك وتعالى إلا كان حقاً عليه أن بدل أمته على خير ما يعلمه لهم ) ، وتفصيل الأقوال في مسألة وجه المرأة.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قد جاء في *صحيح مسلم* أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ما من نبي بعثه الله تبارك وتعالى إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم .
لا شك أن هذه عقيدة كل مسلم أن الرسول ما كتم شيئاً، ولا وكل أمر البيان لغيره، كيف ونحن نقرأ في القرآن: اليوم أكملت لكم دينكم إلى آخر الآية، ونقرأ في حديث الإمام الشافعي الحديث التالي: ما تركت شيئًا يقرّبكم إلى الله إلا وأمرتكم به، وما تركت شيئًا يبعدكم عن الله ويقربكم إلى النار إلا ونهيتكم عنه .
إذا كان هذا عقيدة كل مسلم، فيجب ألا يتغافل عن ذلك حينما يأتيه حكم الله وحكم رسوله ولا يكون موقفه موقف الرهط فيأتي الرسول ويرد عليه بقوله: من رغب عن سنّتي فليس مني فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد قال في حق المرأة المحرمة: لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين فليس لمسلم أن يقول: هذا بيصير عليه فتنة، كيف الرجال والنساء في الطواف وفي السعي، نقول: لا مجال للاستدراك على الرسول لأنه وحي من الله لأنه وحي من الله وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى من أجل ذلك يجب بيان الحكم الشرعي بتمامه حتى ما يقع المسلم أو المسلمة في ناقض ومنقوض في إفراط وتفريط.
فما يتعلق في وجه المراة العلماء ذكروا قولين: منهم من يقول بأنه عورة، ومنهم من يقول بأنه ليس بعورة، وهذا هو الصحيح الذي ثبت في السنّة وليس في القرآن ما ينافي هذا أبداً، والتجربة ليست بعيدة عنك، لأن الآية السابقة لا تعني تغطية الوجه، وإنما تعني تقريب الجلباب إلى الوجه هذا التقريب جاء بيانه في السنة: إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا وجهها وكفيها .
مع ذلك: الذين يقولون بإنه ليس بعورة بيقولون الأفضل لها أن تستر وجهها، والذين يقولون إن الوجه عورة يقولون يجب عليها أن تكشف عن وجهها وهي محرمة، هذا الجانب الثاني لا يقوم العلماء القائلون إن وجه المرأة عورة ببيانه للناس كما يفعلون في الجانب الإيجابي، يقولون يجب على المرأة أن تستر وجهها ولكن لا يقولون ما ينافي ذلك، وهو: يحرم عليها أن تستر وجهها في حالة كونها في الإحرام.

Webiste