تم نسخ النصتم نسخ العنوان
جواب الشيخ على تفسير الجيب في قوله تعالى: (( و... - الالبانيالسائل : طيب سؤال في هذا الموضوع: بعض العلماء جزاهم الله خير ألزموا غطاء الوجه وفسروا الآية بذلك إن المعروف لدينا  وبيضربن بخمرهن على جيوبهن  الجيب هو ا...
العالم
طريقة البحث
جواب الشيخ على تفسير الجيب في قوله تعالى: (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب سؤال في هذا الموضوع: بعض العلماء جزاهم الله خير ألزموا غطاء الوجه وفسروا الآية بذلك إن المعروف لدينا وبيضربن بخمرهن على جيوبهن الجيب هو الصدر فتحة الجيب هذا عندنا معروف.

الشيخ : تمام.

السائل : فإذا كان قال: أرخي إلى الجيب فمعناه دخل الوجه في الغطاء هكذا فسروه، فما قال أرخي على وجهك أرخي على جيوبكن والجيوب هي بعد الوجه فكيف هل يحول الغطاء مثل ما ... هل يحول الغطاء ويجيبه على الصدر أو أنه ينزّله مروراً بالوجه، فإن الوجه عورة، كذا شرحوا الكلام، وجزاهم الله.

الشيخ : جزاهم الله خيراً أخطؤوا أو أصابوا.

السائل : الله أعلم، نحن نقول سمعنا.

الشيخ : أخطؤوا أو أصابوا ما هو الذي يأتي على الصدر ما هو؟

السائل : الجلباب.

الشيخ : لا، الجلباب قد تلونا على مسامعنا آنفاً نص الآية وهو: يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونسائ المؤمنين يدنين علىيهن من جلابيبهن ، والجلباب لم يرد في حقه الضرب على الصدر وإن كنا هذا نحن لا ننكره، لكن من شان أنت تعرف الحقيقة، إنما هو الخمار قال تعالى: وليضربن بخمرهن على جيوبهن ، كويس؟ طيب.
الآن الخمار هل هو خاص بالنساء دون الرجال أم هو لباس مشترك بين النساء والرجال ؟

السائل : الله أعلم.

الشيخ : طيب، هذه مشكلة كبيرة أن العرب لم يعودوا يعرفون لغتهم.
هذه الغترة ما اسمها في اللغة العربية ؟

السائل : غترة.

الشيخ : غترة! مش معروفة بالعربية، لكن هذا هو الخمار، فقد كان الرسول يمسح على الخمار وعلى الخفين، فالخمار هو غطاء الرأس، وليس غطاء الوجه، والدليل على ذلك: إذا تركنا اللغة جانبًا ولا سبيل إلى الإعراض عنها لأن القرآن نزل بلسان عربي مبين، لكن السنة كما قلنا في آية تحريم الميتة كيف توضّح كذلك جاء حديث عن الرسول عليه السلام أنه قال: لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ، هات لأشوف أنت كيف تفهم أنت أو المشايخ الذين فهموك أن الخمار الذي يغطي الصدر والجيب كما قلت تماماً هذا هو الجيب.
هات الآن هذه العمامة على رأسك وأرني كيف تغطي وجهك وصدرك.

السائل : بوريك الآن على الطبيعة.

الشيخ : هات وريني طيب. ههه.

السائل : أوريك على الطبيعة، هذا الاحرام نمشيه على الوجه والصدر.

الشيخ : هذا ما يجوز.

السائل : هذا أنت تقول كيف هذا كيف. لكن نبغى الشيء الصحيح.

الشيخ : بارك الله فيك يجب أن تمشي معي لماذا لا يجوز؟ لأنه شفاف أليس كذلك ؟

السائل : خفيف يعني، نعم.

الشيخ : أليس كذلك ؟ ولأمر ما أنت جعلت الطاقين جعلتهما طاقاً واحدًا، فهمت علي ؟

السائل : إنما تغطي بشفاف يعني تدرأ شوية من الكشف مرّة، شيء من الشيء ولا مرّة وحدة.

الشيخ : أنت لماذا فردت الطاق عن الطاق ؟

السائل : علشان يغطي أنا طابقه طبق.

الشيخ : الآن غطي وجهك هل ترى الطريق ؟

السائل : لا.

الشيخ : طيب كيف تقول أنت والمشايخ أن الخمار يغطي الوجه ثم هذه واحدة، لكن خلينا مع الحديث: لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ، آنفاً أنا سألتك هل يجب على المرأة حين تصلي أن تغطي وجهها؟ قلت لا، وقولك الحق لكن الآن هل يجب على المرأة أن تغطي رأسها في الصلاة ؟

السائل : نعم.

الشيخ : إذان لما قال الرسول: لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار فإنما يعني أن الخمار يغطي الرأس وليس الوجه.
هذه الحقيقة حقائق كثيرًا ما يغفل عنها الناس بسبب أنهم أخذوا القضية بحرارة وحماس وعواطف جامحة فأنساهم المعنى الصحيح للآية وللأحاديث.
وليضربن بخمرهن على جيوبهن ، شوف الآن أنت شوف طرف الخمار ولفه كذا وطرفه الثاني هذا هو الضرب.

السائل : انتهت المسألة ولا لم تنته ؟

الشيخ : يظهر أنه لا يزال الوالد الكريم يصر من حيث لا يشعر على مخالفة الحديث الصحيح.

السائل : من ناحية الحج والعمرة ؟

الشيخ : أي نعم، ولأمر ما نرى النساء نساء هذه البلاد يخالفن الحديث لأنه إذا كانوا الرجال الأزواج وهن قوامون على النساء مش مقتنعين بجواز بل بوجوب كشف المحرمة لوجهها فإذن هي بدها تغطي وجهها تجاوبًا مع رغبة زوجها، فلذلك رويداً هذا الانحراف في مخالفة الشرع بالعواطف.
نحن نعتقد أن كلمة العلماء الذين يقولون: كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ردّا على الذين يستحسنون بعض الأمور التي لم تكن معروفة في العهد الأول، يقولون كلمة حق: لو كان خيراً لسبقونا إليه، لو كان هذا التشدد لسبقنا السلف الصالح، لكن السلف الصالح كانوا كما قلنا بصورة عامة نساؤهن منهن من يسترن وجوههن وهذا هو الأفضل، ومنهن من يكشفن وهذا جائز، أما في الحج فلا بد من كشف الوجه.

السائل : أما في الحج فواجب.
الشيخ : فواجب لكن بقي شيء هذا الشيء يختلف عن الانتقاب، نهى المرأة المحرمة أن تنتقب، لكن يجوز لها السدل.

السائل : السبي ؟

الشيخ : السدل.

السائل : السدل ؟

الشيخ : آه.

Webiste