تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يشرع للجمعة أكثر من أذان ؟ - الالبانيالشيخ : رابعًا وأخيرًا في هذه الورقة ما هو العدد المشروع للأذان يوم الجمعة ومتى يكون كل أذان ؟ الظاهر من السؤال أن السَّائل يعني هل يشرع للجمعة أكثر من ...
العالم
طريقة البحث
هل يشرع للجمعة أكثر من أذان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : رابعًا وأخيرًا في هذه الورقة ما هو العدد المشروع للأذان يوم الجمعة ومتى يكون كل أذان ؟ الظاهر من السؤال أن السَّائل يعني هل يشرع للجمعة أكثر من أذان واحد ؟ فالجواب لا يشرع إلا أذن واحد وهذا الأذان وقته حين يصعد الخطيب على المنبر فقد ثبت في " صحيح البخاري " : " أن النبي - عليه الصلاة والسلام - كان إذا خرج من بيته صعد على المنبر فجلس قام بلال وأذَّن ، فإذا انتهى بلال من الأذان قام الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، فإذا انتهى من الخطبة أقام الصلاة ، ولم يكن يومئذٍ إلا أذان واحد " . أما الأذان الثاني فهو مما أوجده عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ولكن ليس هذا هو الذي يفعلونه اليوم ، فهناك فرق كبير ببين الأذان العثماني وبين الأذان الموجود اليوم ، أذان عثمان كان على الزوراء أي مكان خارج المسجد النبوي من أطراف المدينة في مكان يتعاطى الناس فيه يوم الجمعة البيع والشراء يعني على النحو الذي يسمى اليوم بسوق الجمعة ، فكان الناس يجتمعون هناك يوم الجمعة فلا يبلغهم أذان المؤذن على المسجد النبوي ، فجعل عثمان أذانًا هناك ليعلمهم بحضور وقت الصلاة ، ومعنى هذا أنه لو كان في زمن عثمان مكبر الصوت لكان سحب شريطًا من المؤذن على ظهر المسجد إلى مكان السوق فيسمعون الأذان الواحد لكن لم تكن هذه الوسيلة يومئذٍ ولذلك اضطر لتحقيق تسميع الأذان إلى أيجاد ذلك الأذان في ذلك المكان لكن مع الزمن تغير هذا الأذان فأدخل إلى المسجد النبوي وهو اليوم هكذا مع الأسف في المسجد النبوي ، يعني الأذان الأول كما هو هنا اليوم على المنارة والأذان الثاني في المسجد وهذا قلب للسنة ، فليس في يوم الجمعة إلا أذان واحد وهذا الأذان الواحد حين يصعد الخطيب المنبر ، والأذان على ظهر المسجد مش في المسجد هذا هو الأذان المشروع لا غير .

Webiste