حكم الأذان .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذا لو سلمنا جدلا ، أن الأذان سنة فقط ، والقول الصحيح أن الأذان واجب ، وليس بسنة فقط ، بمعنى أنه الإنسان يخير بين أن يفعل فيثاب ، وبين أن يترك فلا يعاقب ، لا ليس الأمر كذلك ، وإنما الأذان كالإقامة ، كل منهما أمر واجب لا يجوز تركه ، وبخاصة في المساجد فقد كان من شعار المسلمين ، كان الأذان من شعار المسلمين إلى درجة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج غازيا داعيا إلى الله ، ومر بقرية مصبحا ، أمر أصحابه أن يتوقفوا وأن يصغوا إذا سمعوا أذانا مضى في سبيله ، وإذا لم يسمع أذانا هاجم القرية ، أي اعتبرها قرية غير مسلمة، فهذا دليل عظيم عملي ، أكبر دليل على أن الأذان هو من شعائر الإسلام ، ولا يجوز التهاون به ، فإذا فرضنا أن هذا الأذان سنة فقد اتفقنا مع المخالف ، أنه لا فرق بين كون الشيء سنة ، وبين كونه فرضا أو واجبا أنه لا يجوز الزيادة فيه ولا النقص منه ، فإذا كيف استجزتم الزيادة على الأذان قبله وبعده؟ ، وربما أشياء أخرى مما جاء ذكره في السؤال قرآءة قل هو الله أحد ثلاث مرات وما يسمى بلغة الفقهاء الترقية بين يدي الخطيب ، إذا صعد على المنبر يوم الجمعة كل هذا وذاك لا أصل له في السنة .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم صلاة ركعتين بعد الأذانين يوم الجمعة و... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة بعد الأذان الأول يوم الجمعة - ابن باز
- حكم الأذان لمن فاتته الجماعة ولم يسمع الأذان - ابن باز
- ما حكم الأذان في الصلاة؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الأذان الأول والسنة القبلية يوم الجمعة . ؟ - الالباني
- حكم الزيادة على الأذان - ابن باز
- هل للجمعة أذانان أم أذان واحد ؟ - الالباني
- ما حكم الأذان للفائتة؟ - ابن باز
- ما حكم الأذان؟ - ابن باز
- الأذان - الالباني
- حكم الأذان . - الالباني