تتمة شرح أثر قيس بن عاصم : ( فإذا متُّ فلا تنوحوا فإنه لم ينح على رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ) ، وفيه التحذير من النياحة على الميت، وجواز الدفن بمكان لا يعلم عند خوف نبشه من عدو ونحوه.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كمان من وصية الرجل : " فإذا متُّ فلا تنوحوا فإنه لم ينح على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وإذا مت فادفنوني بأرض لا تشعر بدفني بكر بن وائل فإني كنت أغافلهم في الجاهلية " : هنا كلمة كان ينبغي الوقوف عندها لكن الوقت ضيق فنقول : وصية الرجل بقوله : " وإذا متُّ فلا تنوحوا " يعني إذا جاءني اليقين والموت فلا تبكوا عليّ بكاء صياح ، فبكاء الصياح هو النوح وهذا محرم في الإسلام لا سيما إذا كان النَّوح مِن النساء ، أما بكاء الدمع بكاء حزن فهذا جائز وهذا أمر فطري وطبيعي ، فقد بكى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - على بعض أولاده منهم إبراهيم ومنهم زينب بنته - عليه الصلاة والسلام - ، لكن هذا البكاء كان بكاء رحمة وحُزن للمفارقة ولم يكن بكاء نوح وصياح كصياح الجاهلية ، هذه آخر وصية أوصى بها هذا الرجل أولاده ، وكل وصية منها تصح أن تكون وصية لكل فرد من أفراد المسلمين .
أما وصيته الأخيرة فهي وصية خاصة لا تتعدى غيرَه وهي قوله : " وإذا مت فادفنوني بأرضٍ لا تشعر بدفني بكر بن وائل ، فإني كنت أغافلهم في الجاهلية " : في الجاهلية كانوا كما نعلم جميعًا قبائل كما قال بعض الشعراء : " يقتل بعضهم بعضًا ظلمًا " " " ولا يخاف حرجًا وإثمًا " ثم هذا الرجل أسلم وبطبيعة الحال حسن إسلامه لكن خشي أن تثور النعرة الجاهلية في بعض من كان غافلهم في الجاهلية وقتل منهم ، والإسلام يجُبُّ ما قبله ، فخشي أنه إذا دفن في مكان فيتنبه بكر بن وائل أي : بعض أفراده فيأتون وينبشون قبره ، فأوصى بهم أن يدفنوه في أرض لا يعرفها بنو بكر بن وائل ، لأنه لهم ثأر عنده في الجاهلية فقد يكون ثأرهم منه بأن ينبشوا قبره وهذا لا يجوز إسلاميًا .هذه آخر وصية أوصى بها قيس بن عاصم أولادَه -- رحمه الله -- وجعلنا نتمثل وصاياه هذه كلها ونعمل بها .
وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .
أما وصيته الأخيرة فهي وصية خاصة لا تتعدى غيرَه وهي قوله : " وإذا مت فادفنوني بأرضٍ لا تشعر بدفني بكر بن وائل ، فإني كنت أغافلهم في الجاهلية " : في الجاهلية كانوا كما نعلم جميعًا قبائل كما قال بعض الشعراء : " يقتل بعضهم بعضًا ظلمًا " " " ولا يخاف حرجًا وإثمًا " ثم هذا الرجل أسلم وبطبيعة الحال حسن إسلامه لكن خشي أن تثور النعرة الجاهلية في بعض من كان غافلهم في الجاهلية وقتل منهم ، والإسلام يجُبُّ ما قبله ، فخشي أنه إذا دفن في مكان فيتنبه بكر بن وائل أي : بعض أفراده فيأتون وينبشون قبره ، فأوصى بهم أن يدفنوه في أرض لا يعرفها بنو بكر بن وائل ، لأنه لهم ثأر عنده في الجاهلية فقد يكون ثأرهم منه بأن ينبشوا قبره وهذا لا يجوز إسلاميًا .هذه آخر وصية أوصى بها قيس بن عاصم أولادَه -- رحمه الله -- وجعلنا نتمثل وصاياه هذه كلها ونعمل بها .
وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .
الفتاوى المشابهة
- حكم البكاء عند المصيبة والتحذير من النياحة - ابن باز
- باب تحريم النياحة على الميت. عن عمر بن الخطا... - ابن عثيمين
- شرح وصية الصحابي حكيم بن قيس بن عاصم ، شرح قول... - الالباني
- حكم إنفاذ وصية الميت بدفنه في مكان معين - الفوزان
- حكم النياحة والفرق بينها وبين البكاء - ابن باز
- شرح باب تسويد الأكابر وتحته حديث حكيم بن قيس ب... - الالباني
- شرح قوله : ( وإذا مت فادفنوني بأرض لا تشعر بي... - الالباني
- شرح قوله : " وإذا متُّ فادفنوني بأرض لا تشعُرُ... - الالباني
- شرح قوله : " فإذا متُّ فلا تنوحوا ؛ فإنه لم يُ... - الالباني
- شرح قوله : ( فإذا مت فلا تنوحوا فإنه لم ينح عل... - الالباني
- تتمة شرح أثر قيس بن عاصم : ( فإذا متُّ فلا تنو... - الالباني