مناقشة آراء العلماء في قول المأموم: سمع الله لمن حمده بعد الرفع من الركوع للمأموم.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وحجة من ذهب إلى التفصيل الذي ذكرناه آنفاً عن بعضهم وهو أن المقتدي لا يجمع بين الوردين حديث مروي في *صحيح مسلم* : فيه قوله صلى الله عليه وآله وسلم : وإذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد ظن بعض العلماء أن هذا الحديث ينفي شرعية قول المقتدي مع الإمام : سمع الله لمن حمده، لكن هذا الحديث لا يعني نفي ما ثبتت شرعيته في الأحاديث الأخرى التي سبق ذكرها آنفاً ، لأنه على وزان قوله صلى لله عليه وسلم في بعض الأحاديث الصحيحة المتفق عليها بين الشيخين : وإذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين فهذا الحديث لا ينفي أن يقول المقتي أيضًا آمين ليس لمجرد بالرأي وإنما اتّباعاً للدليل، فكما لا ينفي هذا الحديث شرعية قول المقتدي آمين كذلك لا ينفي ذاك الحديث: وإذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد .
الفتاوى المشابهة
- الذكر الذي يقوله المأموم إذا قال الإمام: سمع... - ابن عثيمين
- توضيح الشيخ لحكم قول الإمام والمأموم سمع الله... - الالباني
- حكم ترك: (سمع الله لمن حمده) بعد الرفع من الركوع - ابن باز
- في حالة الاعتدال من الصلاة من الركوع أيُّ الدع... - الالباني
- هل المأموم يشارك الإمام في قول : " سمع الله لم... - الالباني
- هل المأموم يشارك الإمام في قول : سمع الله لمن... - الالباني
- أنت ترى في عموم لفظ المأموم مع الإمام ... في ا... - الالباني
- كلام الشيخ عن قول المأموم سمع الله لمن حمده خل... - الالباني
- هل قول الإمام سمع الله لمن حمده أمر للمأموم أن... - الالباني
- ماذا يقول المأموم إذا قال الإمام : ( سمع الله... - الالباني
- مناقشة آراء العلماء في قول المأموم: سمع الله ل... - الالباني