تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من مادة الثقافة الإسلامية للصف الأول ثان... - الالبانيالقارئ : يقول في الحديث من آداب المجلس أن يعطي الساقي أفضلهم علما أو أكبرهم سناً ومن ثم يبدأ من على يمينه ؟الشيخ : إي نعم .القارئ : يفضل جهة التيامن بعد...
العالم
طريقة البحث
قراءة من مادة الثقافة الإسلامية للصف الأول ثانوي " في مسألة آدب المجلس أن يعطى الساقي أفضلهم علما أو أكبرهم سناً حتى وإن لم يكن عن يمينه " مع تعليق الشيخ عليه.
الشيخ محمد ناصر الالباني
القارئ : يقول في الحديث من آداب المجلس أن يعطي الساقي أفضلهم علما أو أكبرهم سناً ومن ثم يبدأ من على يمينه ؟

الشيخ : إي نعم .
القارئ : يفضل جهة التيامن بعد ذلك

الشيخ : وين جهة التيامن إذا بدأت في الوسط .
القارئ : من جهة اليمين يعني ، إذا أردت أطلعتك على المقطع، هذا في مادة الثقافة الإسلامية الصف الأول الثانوي .

الشيخ : الذي ذكرته معروف في كل البلاد الإسلامية لكن هذا خلاف السنّة من الذي وضع المنهج ؟
القارئ : لا إله الله، كثير ضعف في المنهج.

الشيخ : ومن الذي وضع المنهج ؟
القارئ : يقول المؤلف: " ومن الجهل أن يبدأ الساقي بيمين المجلس ".

الشيخ : الله أكبر !
الطالب : هذا آخر الزمان الذي انقلبت السنة فيه إلى بدعة والبدعة إلى سنة .
القارئ : " والأفضل أن يكون أكبرهم سنا في المجلس ولو عن يمينه ولو كان من على يساره أفضل منه علماً " .

الشيخ : كلنا بفضل الله ورحمته نجتمع على عقيدة صحيحة مجملها قوله عليه السلام : خير الهدى هدى محمد ، قد جاء والوقت ضيق لا يتحمل التوسعة ولكن نأتي الموضوع من أقرب طريق جاء في *صحيح البخاري* من حديث أنس بن مالك بإسناد ومن حديث سهل بن سعد بإسناد آخر: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم استسقى ماذا فعل ؟ استسقى ومعنى استسقي أي طلب السقيا، أنا ما طلبت السقيا لهذا ما بعده هنا استسقى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتي بلبن قد شيب بماء في قعبٍ ، القعب : مثل الطاسة فشرب عليه الصلاة والسلام حتى ارتوى واكتفى، وعن يمينه عبد الله بن عباس وعن يساره أبو بكر الصديق، فقال لابن عباس الذي هو عن يمينه قال: أتأذن أن أسقي أبا بكر ؟ قال: لا والله يا رسول الله لا أوثر أحداً على فضلة شرابك ، فأعطاه فقال: الأيمن فالأيمن وهذا لفظ حديث أنس، ولفظ حديث سهل : الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون الآن إذا وُجّه سؤال: لما بدأ الساقي برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ الجواب : لأنه طلب، فإذن لا يصح الاستدلال بهذا الحديث للبدأ بكبير القوم، لأن البدأ كان لأنه استسقى إذا اتسقى كبير القوم أو صغيرهم وجب إعطاؤه لأنه هو الذي استسقى ، ثانياً وهنا الحجة القوية : رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما شرب وبقي في القعب فضلة فنظر إلى من يمينه فإذا هو صغير لم يبلغ الحلم بعد ابن عباس وعن يساره أبو بكر، لو كان الساقي يبدأ بأكبركم ما كان له أن يستأذن الصغير الذي عن يمينه كان يعطي الذي عن يساره لأنه هو كبير القوم، لكننا وجدنا النبي صلى الله عليه وسلم لم يبدأ به إلا بعد استئذان من هو على يمينه، فلما لم يأذن أعطاه وأفهم الحاضرين أنه لا يختلجنّ في صدور أحد منكم لماذا يدع الشيخ الجليل ويعطي الطفل الصغير؟ الجواب: أعطاهم سلفاً الأيمن ، وفي الرواية الأخرى : الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون هذا هو نص الحديث .

Webiste