تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل على من دخل مجلسا وصافح كل الحاضرين أن يلفظ... - الالبانيالسائل : سماحة الشيخ .الشيخ : تفضل .السائل : سلم وطرح السؤال مثلما تفضلتم على المجموعة فيما تدعو الحاجة إلى المصافحة بأي لفظ إذن يصافح ألا يحتاج إلى أن ...
العالم
طريقة البحث
هل على من دخل مجلسا وصافح كل الحاضرين أن يلفظ بالسلام على كل من صافحه لحدى ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سماحة الشيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : سلم وطرح السؤال مثلما تفضلتم على المجموعة فيما تدعو الحاجة إلى المصافحة بأي لفظ إذن يصافح ألا يحتاج إلى أن يسلم سلام جديد ؟

الشيخ : لا ما يحتاج .

السائل : يعني مصافحة بدون سلام ؟

الشيخ : لا كيف بدون سلام بارك الله فيك يعني إذا تصورنا الآن دخل داخل وقال السلام عليكم وجلس هل جلس بدون سلام ؟

السائل : قصدي في الحالة التي أشرتم فضيلتكم إلى أنه كان في نوع من ... ما يقتضي أن يصافح فعندما أريد أن أصافح هذا وهذا معناه أن أعطيه يد صامت .

الشيخ : هذا شيء يسرني لكن أنا أردت ان أقول أن هذا الإنسان الذي دخل وقال السلام عليكم وجلس أليس قد سلم على الجميع ؟

السائل : بلى.

الشيخ : طيب آخر دخل وقال السلام عليكم وسلم على الجميع ثم أتبع مصافحة كل شخص من الأشخاص .
أنا قصدي بارك الله فيكم أن هذا الداخل حينما دخل وألقى السلام شمل سلامه جميع الحاضرين ثم إن بدى له أن يصافح الحاضرين فكما ذكرنا من حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ما من مسلمين يلتقين فيتصافحان إلا تحاتت ذنوبهما كما يتحات الورق عن الشجر في الخريف فيكون هذا أحسن من الذي دخل وسلم سلاماً واحداً على الجميع ثم جلس، فهذا الذي سلم سلاماً على الجميع ثم تابع كل واحد منهم بالمصافحة فهذا زين لأنه جاء في الحديث الثاني ، وأنا حينما قلت ما قلت إنما هو اعتبار السنة لأننا نعلم أن أبا ذر رضي الله عنه قال : ما لقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وصافحنا فإذا لقي الرسول أصحابه صافحهم فرداً فردا،ً لكن ما جاء عنه أبداً أنه كان يعطي كل من يصافحه سلاماً خاصاً هذا الذي وصل علمي إليه .

Webiste