تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا قال شيخ الاسلام مثلًا في حديث ما: حسنه الت... - الالبانيالشيخ : نعم.السائل : فضيلة الشيخ هل إذا قال شيخ الاسلام مثلًا في حديث ما: حسنه الترمذي وفي إسناده نظر، هل يقصد أنه ضعيف، وجزاكم الله خير ؟الشيخ : نعم هو...
العالم
طريقة البحث
إذا قال شيخ الاسلام مثلًا في حديث ما: حسنه الترمذي وفي إسناده نظر، هل يقصد أنه ضعيف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم.

السائل : فضيلة الشيخ هل إذا قال شيخ الاسلام مثلًا في حديث ما: حسنه الترمذي وفي إسناده نظر، هل يقصد أنه ضعيف، وجزاكم الله خير ؟

الشيخ : نعم هو ذلك المقصود بلا ريب، وذلك لأمرين اثنين:
الأمر الأول: أن الترمذي -رحمه الله- معروف بتساهله وتسامحه فيما يطلق على كثير مِن أحاديث كتابه التصحيحَ أو التضعيف.
والشيء الثاني: أن قول العالم في إسنادٍ ما أو في حديثٍ ما أو في راوٍ ما: فيه نظر، فلا شك أنّ في هذه العبارة إشارة إلى ضعف المقول فيه: فيه نظر، بل إنه من المعلوم عند المشتغلين بعلم الحديث أن البخاري -رحمه الله- كان له اصطلاحٌ أشد في التجريح بهذه الكلمة: " فلان فيه نظر " حيث جعلوا من قال فيه البخاري: فيه نظر في أشد درجات الضعف وليس يعني فقط إنه ضعيف، ولذلك فإذا قال ابن تيمية -رحمه الله- في إسناد حسنه الترمذي: فيه نظر فهو يشير إلى القاعدة التي ذكرناها آنفًا: أن الترمذي بصورة عامة متساهل، وأن تساهله هذا في هذا الإسناد قد تحقق أيضًا، فينبغي على طالب العلم ألا يعتمد على هذا التحسين لأنه صدر مِن متساهل فيه، وعليه أن يراجع الإسناد ليتأكد مما لفت ابن تيمية النظر إليه.

Webiste