تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عند تضعيف حديث في تحقيقكم لسنن ابن ماجة والترم... - الالبانيالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله، عند تضعيف حديث في تحقيقكم لـسنن ابن ماجه والترمذي والنسائي يقصد به الطريق الذي هو موجود في السنن أو إنه ممكن أن يكون صحي...
العالم
طريقة البحث
عند تضعيف حديث في تحقيقكم لسنن ابن ماجة والترمذي والنسائي هل يقصد به الطريق الذي هو موجود في السنن أو أنه ممكن أن يكون صحيح من طريق آخر لم يذكره ابن ماجة والترمذي والنسائي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله، عند تضعيف حديث في تحقيقكم لـسنن ابن ماجه والترمذي والنسائي يقصد به الطريق الذي هو موجود في السنن أو إنه ممكن أن يكون صحيح من طريق آخر لم يذكره ابن ماجه والترمذي والنسائي ؟

الشيخ : الأصل أيضاً في مثل هذه المسألة أن الحديث إذا كان في *سنن ابن ماجه * بإسناد ضعيف وفي غيره في بإسناد صحيح أو كان له من الطرق والشواهد ما يقويه الأصل أننا نقول أنه صحيح أو أنه حسن ولا نقول ضعيف بالنظر إلى إسناد الكتاب الذي أنا أعطي للحديث مرتبته اللائقة به هذا هو الأصل، ولكنني ذكرت في بعض هذه المقدمات أنني أجتهد لإنقاذ الحديث الذي في كتاب من السنن الأربعة لإنقاذه من الضعف بالرجوع ليس فقط إلى هذه السنن بل وإلى الكتب الاخرى سواء ما كان منها مطبوعا أو كان منها مخطوطا، إلا إذا لم يتيسر لي هذا الرجوع وهذا البحث المديد الطويل ففي هذه الحالة أحكم على السند الذي بين يدي، وقد ذكرت في فيما أظن في مقدمة * صحيح الترمذي * أنه كان قد مر حديث في بعض السنن ضعفته بالنظر إلى إسناد هذا الكتاب من السنن، ثم لما جاء دور تصحيح * سنن الترمذي * انكشف لي أن ذاك الحديث الذي كنت ضعفته نظراً لخصوص إسناد الكتاب قد وجدت له طرقا أخرى فصححت المتن بهذه الطرق وإلا فالسند ضعيف، نبهت على هذا وهو جواب هذا السؤال في مقدمة * صحيح سنن الترمذي * فليكن هذا معلوماً لدى الجميع، نعم.

Webiste