تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي أخبار تخريج سنن أبي داود الأصل ؟ - الالبانيالسائل : فضيلة الشيخ ! جمع عظيم يا شيخ في شوق عظيم إلى تخريج * أبي داود * الأصل، فما هي أخباره ؟الشيخ : نسأل الله أن يوفقنا لإتمام هذا المشروع، وقد وصلت...
العالم
طريقة البحث
ما هي أخبار تخريج سنن أبي داود الأصل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ ! جمع عظيم يا شيخ في شوق عظيم إلى تخريج * أبي داود * الأصل، فما هي أخباره ؟

الشيخ : نسأل الله أن يوفقنا لإتمام هذا المشروع، وقد وصلت به إلى نحو ثلاثة أرباعه، وبقي عليّ الربع وهذا بإمكانكم أن تلاحظوه من * صحيح أبي داود * الذي هو المختصر فقد كنت نبهت في المقدمة أنني جريت في تصحيح * سنن أبي داود * على خطة خرجت فيها عن خطتي في تخريج السنن الثلاثة قبله، ذلك لأن كل حديث هناك أُصححه أو أُحسنه أذكر بعض المصادر التي فصلت فيها القول في بيان صحة هذا الحديث أو حسنه، وكذلك في الضعيفة.
لكن في * صحيح أبي داود * قلت: سوف لا ترون سوى الحكم على الحديث بالصحة أو بالحسن لأن هذه الخلاصة أخذتها من * صحيح أبي داود* الذي بدأت به منذ أربعين سنة تقريبًا، حتى إذا وصلتُ إلى نهاية ما وصلت إليه من * صحيح أبي داود * فهناك أعود إلى النظام الذي جريت عليه في السنن الثلاثة الأُوَل، أي: أبدأ فأقول: صحيح والمصدر كذا لأنني ما وصلت بعد إلى هذا المكان من كتابي * صحيح أبي داود * فأرجو الله تبارك وتعالى أن يوفقني لإتمامه، ومدونا بدعواتكم الصالحة حتى ربنا عز وجل يبارك لنا في عمري وفي وقتي أيضًا حتى أتمكن من تقديمه كاملًا للطباعة -إن شاء الله-.

Webiste