تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مدالخة لتوضيح ما أثير حول كتاب عبد الرحمن عبد... - الالبانيالشيخ : نعم.السائل : أنا قرأت كتابه * العمل الجماعي * الشيخ عبد الرحمن يركز على العمل الجماعي على أساسٍ من كتاب وسنة، مو على أساس تعدد الأحزاب، ولذا نتح...
العالم
طريقة البحث
مدالخة لتوضيح ما أثير حول كتاب عبد الرحمن عبد الخالق: العمل الجماعي ودعوى أنه دعى للتحزب بالمفهوم الشرعي.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم.

السائل : أنا قرأت كتابه * العمل الجماعي * الشيخ عبد الرحمن يركز على العمل الجماعي على أساسٍ من كتاب وسنة، مو على أساس تعدد الأحزاب، ولذا نتحفظ على صيغة السؤال الذي ورد، ونصوغ السؤال بأسلوب آخر.

الشيخ : معليش !

السائل : أنا قرأت الكتاب.
سائل آخر : يا شيخ عبد الله أنا قرأت أيضًا الكتاب وتابعت مقالات الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في * مجلة الفرقان *، وفي بعض الأشرطة أيضًا التي يتكلم فيها فوجدت أنَّ الرجل يريد العمل الجماعي بالمفهوم الحزبي لا غير، وأنا عندي الأدلة وقريبة جدًّا، يعني إن أردتم مستعد آتي بها بعد قليل.

الشيخ : لا، نحن نريد منك أن تعرضها على الناس.

السائل : أي نعم، الدليل موجود، فهو ينسب إلى شيخ الإسلام كان في السجن -رحمه الله- في مصر، ويكتب إلى جماعته أو بالمفهوم الصحيح إلى تلاميذه في دمشق ويقول: ما أخبار الجماعة؟! وهذه لفظة متعارف عليها بأن الجماعة أي: الأصحاب والخلان وما إلى ذلك، فهو يستدل بعبارات شيخ الإسلام هذه على أن هناك جماعة لها كيان ولها تنظيم بالمفهوم الحزبي الذي يريده، فكذلك أيضًا هو أصدر هذا الكتاب في الرد على الشيخ مقبل حينما تكلم عن نبذ الحزبية ومقت الحزبية، فهو أصدر هذا الكتاب وانتقده وإن لم يصرح باسمه، لكن معروف، لأن الشيخ مقبل له شريط، وتحدث فيه عن هذا وربما وصل الشريط لفضيلتكم.

الشيخ : أنا وصل إليَّ وأيدته.

السائل : ففي هذا الكتاب هو ينقد الشيخ مقبل على ما أصدر من هذا الشريط، ونحن نعرف أن شريط الشيخ مقبل في هذا يعني غاية في الجودة والحمد لله.

الشيخ : أنا أيدته في هذا.

السائل : أيدت من يا شيخ؟

الشيخ : الشيخ مقبل، وأرسلتُ الشريط إلى الأخ عبد الرحمن، لكن بارك الله فيك المهم في الموضوع أن يكون البحث علميًّا وليس مشاعًا هكذا بين الناس، لأنه سيعمل زيادة بلبلة نحن في حاجة إلى تقليلها، فإذا توفرت على دراسة أقواله وما بدا لك مِن أخطائه فجمعتها في رسالة ورددت عليه بأسلوبك العلمي الهادئ -إن شاء الله- يكون في ذلك فائدة.

السائل : هذا إذا نشر، لو لم ينشر؟
سائل آخر : لكن ما دام نشر واطلع عليه القاصي والداني.

الشيخ : أنا بقولك انشر كما نشر هو انشر أنت.

السائل : إذن هذا السؤال في مثل هذا المقام كالنشر تمامًا.

الشيخ : صحيح، لكن بارك الله فيك يحتاج إلى استيعاب ما قال، واستيعاب ما احتج به، واستيعاب ما يرد عليه، وهذا ليس بالمستطاع في مثل ما أنا فيه الآن.

Webiste