تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي أمثلة الحرج التي يجوز معها الجمع بين الص... - الالبانيالسائل : نريد أمثلة على الحرج ؟الشيخ : أمثلة للحرج ! هذه ممكن أن نقدم بعضها ولكنها تختلف من شخص إلى آخر، مثلًا: إنسان يريد أن يسافر من بلده إلى بلد آخر ...
العالم
طريقة البحث
ما هي أمثلة الحرج التي يجوز معها الجمع بين الصلاتين للمقيم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نريد أمثلة على الحرج ؟

الشيخ : أمثلة للحرج ! هذه ممكن أن نقدم بعضها ولكنها تختلف من شخص إلى آخر، مثلًا:
إنسان يريد أن يسافر من بلده إلى بلد آخر في السيارة مثلًا وهو يعلم عادة أن هذه السيارة تُسافر ما بين الصلاتين، الظهر والعصر ثم لا تقف بحيث يتمكن مِن أن يصلي الصلاة المشروعة من وضوء وقيام وركوع وسجود، فله أن يصلي الظهر في بلده قبل أن يركب السيارة وأن يجمع إلى صلاة الظهر صلاةَ العصر جمع تقديم وهو مقيم، هذه صورة.
وأكثر من هذه الصورة مما يتعرض لها بعض المسلمين من كان مكلفًا بأداء الوظيفة، كمثلًا الجندي قائم على حراسة من وقت إلى وقت لا يستطيع أن يُفلِت الحراسة في وقت صلاة من الصلوات التي يمكن جمعها بما قبلها أو بما بعدها، فحينئذٍ هو يقدر الوضع، فإما أن يجمع جمع تقديم كما ذكرنا آنفًا في صورة المسافر أو جمع تأخير، وهكذا العسكري الذي لا يتيسر له أن يؤدي الصلاة في المسجد إلا أن يصلي وحده فيجوز له أن يصلي إحدى الصلاتين في المسجد مع الجماعة ثم يضيف إليها الصلاة الأخرى إما جمع تقديم أو جمع تأخير.
وجِماع الأمر أن الحرج يتخلف من شخص إلى آخر، فمن شعر في وقوعه في شيء من الحرج جاز له الجمع وإلَّا فلا، أما أن يُوصف لكل إنسان ما هو الحرج أو أن يوصف لكل إنسان ما هي الاستطاعة التي رُبطت بها كثير من الأحكام الشرعية فهذا تحصيل المحال لا سبيل إلى ذلك، لاختلاف الناس في تقدير هذه الأمور، فكل يتقي ربه ويُلاحظ الحكم الشرعي في تطبيقه تطبيقًا دقيقًا لا يتبع هواه ولا يتنطع في دينه لقوله عليه الصلاة والسلام: هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون نعم.

Webiste