تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز أن يجمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ هل يجوز أن يجمع العصر إلى الجمعة؟الشيخ : أيش؟ السائل : الجمعة، الجمعة.الشيخ : هل يجوز أن يجمع العصر إلى الجمعة أو؟السائل : الجمعة إ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز أن يجمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز أن يجمع العصر إلى الجمعة؟

الشيخ : أيش؟

السائل : الجمعة، الجمعة.

الشيخ : هل يجوز أن يجمع العصر إلى الجمعة أو؟

السائل : الجمعة إلى العصر.

الشيخ : الجمعة إلى العصر ولا العصر إلى الجمعة؟
الطالب : ...

الشيخ : ما يخالف، لا يجوز أن يجمع العصر إلى الجمعة ولا الجمعة إلى العصر ولو كان مسافرا، لماذا؟ لأن الجمع إنما يكون بين الظهر والعصر، والجمعة ليست ظهرا، بل بينها وبين الظهر أكثر من عشرين فرقا، بين الجمعة وبين الظهر أكثر من عشرين فرقا، والأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الجمع إنما هي بين أيش؟ الظهر والعصر أو المغرب والعشاء، فلا يجوز أن يجمع بين العصر والجمعة لا جمع تقديم ولا جمع تأخير، ولو كان مسافرا.
طيب، لو قال قائل متفقّه: إذا نوى المسافر الظهر خلف الإمام الذي يصلي الجمعة هل يجمع إليها العصر؟ قلنا: نعم يجمع إليها العصر لكنّه مسكين، فاته أجر الجمعة وأجر الجمعة يعادل أجر الجمع، بل هو أكثر منه بكثير، لأن الجمعة لها أجر عظيم، ضلّ عنها اليهود والنصارى، وهديت إليها هذه الأمة ولله الحمد، اليهود لهم السبت جمعتهم السبت، والنصارى جمعتهم الأحد، وهو خلاف الأصل، ولكن الله تعالى هدى هذه الأمة ولله الحمد فصارت جمعتها هي يوم الجمعة.

Webiste