تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الحديث عن الجمع بين صلاتين . - الالبانيالشيخ : إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلَّ له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد...
العالم
طريقة البحث
الحديث عن الجمع بين صلاتين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلَّ له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمَّدًا عبده ورسوله ، أما بعد :
فقد كنا نتكلَّم قُبيل أذان المغرب في الجواب عن سؤال طُرِحَ عليَّ يتعلق بحديث الجمع بين الصلاتين في الحضر ، وجرى الحديث سجالًا ، وانتهى إلى أنني ذكَّرت السائل بحديث ابن عباس الذي أخرجه الإمام مسلم في " صحيحه " عنه - رضي الله تعالى عنه - : " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - جمع في المدينة بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء سبعًا دون سفر ولا مطر " ، وفي رواية بدل " المطر " " الخوف " ، قالوا : يا أبا العباس - وهي كنية عبد الله بن عباس - ماذا أراد بذلك ؟ أي : ماذا أراد رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بهذا الجمع الذي رويتَه لنا عنه ؟ قال : " أراد ألَّا يحرج أمته " .
وكنت تكلَّمت قبل ذكري وروايتي لهذا الحديث حول الجمع الذي جاء في السنة ، وذكرت ما خلاصته أنه نوعان : أحدهما جمع مطلق ليس فيه بيان نوعية هذا الجمع ، والجمع الآخر فيه بيان أنه جمع حقيقي ، يقابل هذا الجمع الذي هو النوع الثاني ولا ثالث لهما نوعٌ يذهب إليه علماء الحنفية بخاصة ، وبعض الزيدية بعامة إلى أنه جمع صوري ، أما الحنفية فيذهبون إلى معارضة كل الأحاديث التي جاءت من النوع الثاني الذي هو الجمع الحقيقي ؛ وهو كما جاء في " صحيح مسلم " من حديث أنس - رضي الله تعالى عنه - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - جمع في السفر بين الظهر والعصر ، أخَّر الظهر إلى أول وقت العصر ، هذا هو الجمع الحقيقي ؛ أي : إنه أخَّر صلاة الظهر حتى دخل أول وقت العصر ، فصلى الظهر ثم صلى العصر ؛ هذا جمع حقيقي .
ثم قال أنس - رضي الله عنه - : ثم صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المغرب والعشاء جمعًا ؛ أخَّر المغرب إلى أول صلاة العشاء فجمع بينهما جمعًا حقيقيًّا في وقت الأخرى منهما ، هذا حديث رواه الإمام مسلم في " صحيحه " كما ذكرنا .
أما الجمع الثالث الذي يُسمَّى بالجمع الصُّوري ، وهو نستطيع أن نقول إنه صوريٌّ لا حقيقة له ، ولا وجود له إلا في أذهان بعض المتأوِّلين لبعض الأحاديث ، وأبعد الناس عن هذه الأحاديث هم الحنفيَّة الذين يُنكرون شرعيَّة الجمع الحقيقي في السفر اللهمَّ إلا في عرفة وفي المزدلفة فقط ، ويتأوَّلون كل الأحاديث التي جاءت بالجمع تأويل الجمع الصُّوري ، ويعنون بذلك أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان إذا جمع في السفر أخَّر الصلاة الأولى كالظهر مثلًا مع العصر إلى قُبيل قت العصر ، وإلى آخر وقت الظهر ، فما يكاد يصلى الظهر إلا ويكون دخل وقت العصر ، وهكذا المغرب مع العشاء ، هذا الجمع الصوري لا نجد له حقيقةً صريحةً في كل الأحاديث التي جاءت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه جمع بين الصلوات . وكما قلت آنفًا أنهما قسمان : أحاديث تقول جمع رسول الله وليس بيان صورة هذا الجمع ، والأحاديث الأخرى تبيِّن حقيقة هذا الجمع ، بعضها جمع تأخير كما سبق ذكره في حديث أنس ، وبعضها جمع تقديم كما في حديث معاذ بن جبل - رضي الله عنه - الذي أخرجه الإمام مالك في " موطئه " وأبو داود في " سننه " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - نزل في غزوة تبوك ، فلما حضرت صلاة الظهر أمر بالأذان فأُذِّن ، ثم خرج وصلى الظهر ثم صلى العصر مع الظهر ؛ فهذا جمع تقديم ، قدَّم صلاة الظهر - صلاة العصر عفوًا - إلى وقت صلاة الظهر ، وجمع بينهما في وقت صلاة الظهر ؛ هذا جمع حقيقي وجمع تقديم .
ثم كذلك فعل - عليه الصلاة والسلام - في صلاة المغرب وصلاة العشاء جمعهما - أيضًا - وهو نازل في سفره في رجوعه لتبوك ، هذا - أيضًا - جمع تقديم ، فإذًا الجمع الثابت في السنة إما جمعًا مطلقًا وإما جمعًا مقيَّدًا ، وهذا قسمان ؛ جمع تأخير وجمع تقديم ، فكلما جاءنا حديث فيه أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وجب علينا أن نحمله على الجمع المعروف الثابت في الأذان وعند أهل العلم بطبيعة الحال ، وإذ لم يكن هناك إلا الجمع الحقيقي على الوجهين المذكورين آنفًا تقديمًا وتأخيرًا ؛ فحينما يأتينا حديث فيه أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - جمع ، وليس فيه بيان نوعيَّة هذا الجمع كحديث ابن عباس الذي ذكرته آنفًا ؛ وجبَ حين ذاك على كلِّ فقيهٍ أن يفسِّر هذا الجمع بالتفسير المعروف في السنة وليس بالتفسير القائم في بعض الأذهان ، والذي لا حقيقة له في الواقع ؛ ألا وهو الجمع الصوري .
وكان قد انتهى حديثي حينما أُذِّن لصلاة المغرب أنني لما رويت حديث ابن عباس هذا قلت : إن هذا الحديث يصرِّح فيه راويه بالسبب الذي جمعَ النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في المدينة مقيمًا غير مسافر ؛ حيث سُئل ابن عباس - كما سمعتم - عن سبب الجمع بأنُّو المعهود أن الجمع إنما هو في السفر ؛ فما بال الرسول - عليه السلام - جمع وهو مقيم في المدينة ؟ كان جوابه يُبطل الجمع الصوري إبطالًا لا جواب عليه ؛ حيث قال : " أراد أن لا يحرجَ أمَّته " ، فقوله هذا فيه تصريح أن الجمع لم يكن جمعًا صوريًّا ؛ لأن الحقيقة لو أراد الإنسان أن يجمع بين الصلاتين صلاة الظهر أو صلاة المغرب ؛ الظهر مع العصر ، المغرب مع العشاء ، إذا تربَّص وترقَّب نهاية الوقت الأول وقت الظهر فيُصلي الظهر وما يكاد ينتهي من هذه الصلاة إلَّا يكون دخل وقت العصر ؛ هذا ليس فيه رفعٌ للحرج ، بل فيه تأكيد الحرج ، بينما المقصود من الجمع وبخاصَّة إذا كان في السفر فهو التيسير على الناس ؛ لأنهم يحتاجون كثيرًا إلى أن يضمُّوا صلاةً إلى أخرى ، فلما كان الحديث هذا يصرِّح بأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إنما جمعَ لرفع الحرج فهذا التعديل إنما يؤكِّد أن الجمع كان جمعًا حقيقيًّا بين صلاتين في وقت إحداهما ؛ فلا وجهَ لحمل هذا الحديث كما فعل بعض المتأخِّرين من العلماء المحقِّقين أنه حَمَلَه على الجمع الصوري ؛ فهذا الجمع الصوري لا نجد له أصلًا في شيء من أحاديث الرسول - عليه السلام - ، وإن كان ظنَّ ذلك بعض الرواة كما جاء ذلك في "صحيح البخاري " أنه قيل لأبي الشَّعثاء أنا أرى أنه أخَّر الأولى إلى الأخرى . فقال : وأنا أظنُّ ذلك . هذه ظنِّي لا يسمن ولا يغني من جوع ، ولكننا إذا درسنا حديث ابن عباس الذي أخرجه مسلم كما سبق بهذه الدقة والملاحظة عَرَفنا حين ذاك أن الجمع الذي جَمَعَه الرسول - عليه السلام - أراد ألَّا يحرجَ أمته بهذا التسهيل ، وبهذا الشرع الذي جاء فيه من ربِّ العالمين لِيرفعَ الحرج عن بعض الناس ؛ سواء كانوا جماعة في نفسهم أو كانوا فرادى كلٌّ في عمله أو في داره أو ما شابه ذلك ؛ إذا وجد حرجًا حين ذاك وجود الحرج ينفي الفرضيَّة التي نعهدها من المحافظة على الصلاة التي جاء الأمر بها في قوله - تبارك وتعالى - : إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا .
فكما أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بيَّن بقوله وبفعله أن هذا التوقيت الذي أشار إليه ربُّ العالمين هي خمس صلوات كلُّ صلاة تُصلَّى في وقتها ؛ كذلك أضاف إلى ذلك بيانًا ثانيًا ، فأباح الجمع بالسفر ؛ سواء كان جمع تقديم أو تأخير ، ثم أخيرًا بيَّنَ للناس أنه يجوز للمقيم أن يجمع بين الصلاتين جمعًا حقيقيًّا ليس ترخُّصًا ، وهذا هو الفرق بين الجمع في حالة الإقامة وبين الجمع في حالة السفر ، فلا يتوهَّمنَّ أحدٌ أنه يجوز للمقيم أن يجمع على هواه على كيفه وعلى رأيه ؛ سواء كان هناك في المحافظة على التَّوقيت المشروع أصله حرج أو لم يكن في المحافظة حرج ، ليس الأمر كذلك ، بل حديث ابن عباس يُفيدنا فائدتين سبق ذكرهما آنفًا ؛ وهي أن الجمع كان حقيقيًّا .
والفائدة الأخرى وهذه التي أردت أن أختم الحديث الذي بدأته قبل صلاة المغرب للتَّنبيه عليها ؛ بأنني أعرف من تجربتي الخاصة أن كثيرًا ممَّن يتَّبعون السنة ويتعصَّبون في الحديث دون التعصُّب للأئمة ؛ وهذا واجب على كل مسلم يعرف السنة ؛ أعرف من هؤلاء مَن يذهب إلى أن الجمع في حالة الإقامة حكمه كالجمع في حالة السفر ؛ الجواب : لا ؛ لأنَّ الجمع في حالة السفر رُخصة لا يُلاحظ فيها رفعُ الحرج ؛ بمعنى لو أن مسافرًا أقام إقامةً مؤقَّتةً في منزل له ؛ سواء كان منزلًا تحت خيمة أم منزل مدر وحجر ؛ فهو لا زال في حكم السفر ؛ فأراد أن يترخَّص ويجمع بين الصلاتين فله ذلك ؛ ولو لم يكن ثمَّة حرج ما فيما إذا حافظ على أداء كلِّ صلاة في وقتها ، هذا للمسافر ، أما المقيم فليس له أن يجمعَ إلا إذا وجدَ حرجًا ما إذا حافظ على أداء الصلاة في وقتها ؛ فحين ذاك يجوز له هذا الجمع الحقيقي .
في هذا نماذج ووقائع كثيرة وكثيرة جدًّا ، وأحسن صورة يُمكن عرضُها مَن كان له وظيفة ؛ كأن يكون مثلًا شرطيًّا أو جنديًّا أو حارسًا أو ما شابه ؛ فلا يستطيع أن يؤدي كل صلاة في وقتها ؛ لأنه مُكلَّف بأداء هذه الوظيفة التي لا يستطيع أن يتساهل بها أو يحيد عن القيام بها ؛ حينئذٍ ينظر أيُّ الجمعين هو يرفع الحرج عنه يأتيه ؛ إن كانت أدركته - مثلًا - صلاة الظهر وهو خارج الوظيفة ، ثم يعلم أن الوظيفة سيستلمها قبل صلاة العصر وهو لا يستطيع أن يصلي هذه الصلاة ؛ لأنه مُقيَّد بهذه الوظيفة ؛ فحينئذٍ يجد الحرج ماذا يفعل بهذه الصلاة ؟ فإذًا هو يخطِّط لنفسه فيجمع في مثل هذه الصورة جمع تقديم ؛ يصلِّي الظهر في المسجد ، ثم يُضيف إليها صلاة العصر ، وإذا ذهب إلى عمله كان بريئ الذِّمَّة مرتاح الفؤاد والبال ، والعكس بالعكس ؛ مَن كان في وظيفته في وقت صلاة الظهر ولكنَّه يعلم أنه سيصبح طليقًا من عمله بعد الظهر لمدَّة ، فينوي أن يؤخِّر صلاة الظهر إلى وقت صلاة العصر ؛ فلا يصلي العصر إلا بُعَيد فراغه من صلاة الظهر في وقت العصر ، هذا ما أردْتُ التذكير به بمناسبة ذلك الحديث الذي بدأته قبل صلاة المغرب . نعم ؟ حول هذا ؟

السائل : ينطبق على كلِّ الوظائف أم في وظائف معيَّنة يعني ؟

الشيخ : أنا أظن أن جوابي كان واضحًا ، ليس كل الوظائف ؛ لأنُّو هناك وظائف الإنسان يخرج بلا مبالاة من وظيفته ويلتقي مع صاحبه خارج الدائرة وإلى آخره ؛ فبالأولى أن يستطيع أن يخرج لأداء الصلاة في وقتها ، لكني أكَّدت فيما إذا كان عليه وظيفة لا يستطيع أن يحيدَ عنها ، وكرَّرت هذه الكلمة ؛ في هذه الحالة يجوز له أن يجمع هذا الجمع دفعًا للحرج الذي ذكرناه آنفًا ، أما سائر الموظَّفين فعليهم فرض لازم أن يحافظوا على أداء الصلوات في أوقاتها ، ومع الجماعة ، وفي المسجد ، وليس في مصلى أو في أيِّ مكان آخر .
تفضل .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : في مرَّة أردْتُ السفر فصلَّيت قصرًا وجمعًا ، ثم بعد هذه الصلاة ذهبت إلى ... فماذا أفعل بهذا ؟

الشيخ : ... حادث ؟

السائل : نعم ، فأنا قصرت وجمعت بين المغرب والعشاء .

الشيخ : طيب ؛ إيش السؤال ؟

السائل : ما صحة الجمع في هذه ؟ ... القصر والجمع ... ؟

السائل : المهم أنَّك حينما جمعت كنت مسافرًا ؟

سائل آخر : نعم ، نوى السفر .

الشيخ : كنت مسافرًا ؟

السائل : نعم ، ... السفر .

الشيخ : لا ، هنا واحد يعمل تشويش على الكلام ، يقول نوى السفر ، لربما تكون هذه ضربة من غير ... ، صحيح أنك أنتَ نويت السفر وما باشرت السفر ؟

السائل : نويت السفر وصليت على نية السفر ، بعد الصلاة .

الشيخ : اسمع يا أخي - الله يهديك - ؛ افهم عليَّ وأجبني عن سؤالي ، هنا صورتان : إنسان عزم على السفر جمع عفشه وأمتعته ووضعَها في السيارة ، وقبل أن يتحرَّك من بلدته جمع وقصر ؛ هذا لا يجوز ، فإن كنتَ أنتَ فعلتَ هذا ؛ فهذا لا يجوز ، وإن كنت - مثلًا - ركبت السيارة ؛ سواء كانت خاصَّتك أو كانت بالأجرة وانطلقت تمشي ، فوجدت في مكان حضرت فيه الصلاة ، فجمعت وقصرت ، ثم بعد ذلك حدث ما حدث ؛ في هذه الصورة الثانية أنتَ فعلتَ ما هو جائز ، أما في الصورة الأولى ما يجوز أن يجمع الانسان ويقصر ولمَّا يخرج بعدُ من البلدة .

السائل : يعني يكون القصر والجمع بعد ... السفر ؟

الشيخ : مش بعد السفر ، بعد خروجه من بلدته .
سائل : يعني خلاف ... .

الشيخ : إي نعم .

Webiste