تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ورد في صحيح مسلم من رواية شعبة أن النبي صلى ال... - الالبانيالسائل : أحياناً يورد الحديث في مسألة زيادة الثقات أحياناً يورد الحديث بصيغة من رواية الثقات لكن تشعر أنها مختصرة لمن جاء برواية رجل تكلم في حفظه، فمثال...
العالم
طريقة البحث
ورد في صحيح مسلم من رواية شعبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا عائشة ارفقي فإن الرفق ما وضع في شيء إلا زانه ) وقد جاء هذا الحديث من طريق شريك عن المقدام بن شريح عن أبيه بلفظ أطول أنه سأل عائشة رضي الله عنها عن البداوة، هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبدو فقالت نعم وأنه أراد البداوة مرة فأرسل إلي ناقة محرمة وذكر فيه الحديث أو اللفظ الذي جاء في مسلم أو قريب منه ، وجاء هذا الحديث عند أحمد من طريق إسرائيل لكن لو فرضنا أن رواية إسرائيل غير موجودة فهل يمكن أن يقال إن رواية شعبة عند مسلم هي من قبيل الاختصار ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أحياناً يورد الحديث في مسألة زيادة الثقات أحياناً يورد الحديث بصيغة من رواية الثقات لكن تشعر أنها مختصرة لمن جاء برواية رجل تكلم في حفظه، فمثال على ذلك حديث شعبة عند مسلم عن المقدام بن شريح عن أبيه شريح بن هانئ أنه سأل عائشة رضي الله عنها وفيه أن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: "يا عائشة ارفقي فإن الرفق ما وضع في شيء إلا زانه" إلى آخره، هذا الحديث جاء من طريق شريك عن المقدام بن شريح عن أبيه نعم بلفظ أطول أنه سأل عائشة رضي الله عنها عن البداوة، هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبدو ؟ فقالت: نعم وأنه أراد البداوة مرة فأرسل إلي ناقة محرمة وذكر فيه الحديث أو اللفظ الذي جاء في مسلم أو قريب منه .

الشيخ : وذكر فيه ؟

السائل : فيه "يا عائشة ارفق فإن الرفق ما وضع في شيء إلا زانه" مع أن هذا جاء عن الإمام أحمد من طريق إسرائيل، لكن أنا ما أسألك يعني بغض النظر عن هذه الرواية أو المتابعة متابعة إسرائيل لشريك لكن لو افترضنا أنها غير موجودة، فرواية شريك لوحدها هل يقال أن رواية شعبة عند مسلم من قبيل الاختصار وتقبل رواية شريك بطولها أم ماذا ؟

الشيخ : غض النظر الآن عن رواية شعبة المختصرة وليس أمامك إلا رواية شريك المطولة ماذا يحكم علي هذه الرواية ؟

السائل : مع رواية إسرائيل ؟

الشيخ : أنا أقول الآن فردا فردا تركنا وتمسكنا برواية شريك ؟

السائل : ضعيفة.

الشيخ : ضعيفة فإذا جاء راوِ ثقة وروى أصل القصة فهل روايته لهذا الأصل يؤكد حفظ الضعيف أم يؤكد ضعفه ؟

السائل : يؤكد حفظه.

الشيخ : طيب هذا هو الجواب.

السائل : يقال إنها من قبيل الاختصار ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : يقال أنها مختصرة ؟

الشيخ : لا ، بجوز أنا ما سمعت جيدا أنا فهمت أو أسأت فهما، أيهما كان ما أدري، فهمت أنك تقول جواب عن سؤالي بأنه يؤكد ضعفه، قلت هذا ؟

السائل : لا.

الشيخ : إذن أعيد السؤال وتسمعني الجواب، إذا غضضنا النظر عن رواية شعبة المختصر ورجعنا إلى رواية شريك المطولة اتفرضنا هكذا، اتفقنا على أن هذه الرواية المطولة ضعيفة لأن شريكا معروف بالضعف، فسؤالي كان : رواية شعبة المختصرة إلا تؤكد ضعف شعبة -عفوا- شريك الذي زاد على الثقة أم تؤكد أن شريكا حفظ وهو الضعيف ؟

السائل : الأصل الأول .

الشيخ : وهو ؟

السائل : وهو الضعف.

الشيخ : هذا الذي فهمته منك، هل قلتَ غير ذلك ؟

السائل : الأول قلت غير ذلك.

الشيخ : معليش ما يهم، المهم الأصل أنه ضعيف بل ازداد الباحث تأكدا بضعف شريك في هذه الرواية المطولة، لأن الجبل في الحفظ هو وشعبة بن الحجاج خالفه فاختصر روايته، الآن يمكنك أن تنتقل إلى رواية إسرائيل، فإن كانت رواية اسرائيل موافقة لرواية شريك فهي متابعة قوية، ونقلب الموضوع حينذاك افترض أن رواية شريك غير موجودة ورواية إسرائيل المطولة أيضاً موجودة ما حكم روايته الضعف أم الصحة ؟

السائل : الضعف.

الشيخ : ليه ؟

السائل : إن ما كنت واهماً أن إسرائيل أيضاً .

الشيخ : أنا الذي فهمت منك أن رواية شريك مطولة .

السائل : ورواية إسرائيل مثلها .

الشيخ : ورواية إسرائيل مطولة هذا الذي فهمته.

السائل : نعم .

الشيخ : بناء على هذا الفهم قلت الآن ندع رواية شريك جانباً.

السائل : إسرائيل .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ندع رواية إسرائيل جانباً.

الشيخ : ندع رواية شريك جانباً ونأخذ رواية إسرائيل فما حكم رواية إسرائيل بالنظر إليها وحدها أهي كرواية شريك ضعيفة أم هي كرواية شريك صحيحة لذاتها ؟

السائل : كرواية شريك .

الشيخ : إسرائيل.

السائل : أيوا .

الشيخ : نقول رواية إسرائيل هل هي ضعيفة كرواية شريك الضعيف أم هي صحيحة كرواية شعبة ؟

السائل : الظاهر أنها صحيحة كرواية شعبة .

الشيخ : هذا هو .

السائل : وأن الثقة زاد هنا على شعبة فقبلت زيادته.

الشيخ : فالآن نعود هي عملية طرح وجمع يعني الآن فإذا قلنا أن رواية إسرائيل صحيحة لذاتها وضممنا إليها ما تركناه جانباً آنفاً وهي رواية شريك أتؤكد ضعف رواية إسرائيل أم تعطيها قوة ؟

السائل : رواية اسرائيل تعطي قوة لرواية شريك.

الشيخ : لا ، السؤال على عكس.

السائل : وحتى بالعكس تعطيها قوة.

الشيخ : معليش، أنا أريد أن يكون الجواب حسب السؤال مش هو يقلب علي السؤال لأنه يفهمني ربما شيئاً لا يريده.

السائل : إذن أعد السؤال يا شيخ.

الشيخ : بارك الله فيك، أقول: بعد أن نظرنا في رواية إسرائيل الكاملة ودرسناها لخصوصها قلنا أن إسرائيل ثقة من رجال الشيخين فروايته صحيحة، فالآن نريد أن نلتفت إلى رواية شريك وهي مثل رواية إسرائيل فنعتبر رواية شريك متابعة لرواية إسرائيل، هذه المتابعة من شريك تعطي رواية إسرائيل قوة أم ضعفا ؟

السائل : تعطيها قوة.

الشيخ : هذا هو، فإذن الآن بقى قل ما شئت رواية شريك تقوت برواية إسرائيل أو لا تقول رواية إسرائيل تقوت برواية شريك وإنما تقول ازدادت قوة واضح ؟

السائل : واضح، نعود إلى أصل السؤال يا شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : وهو أنه أقول : لو افترضنا أنها غير موجودة رواية إسرائيل نعم فهل مثل هذه إذا مرت بنا ما نقول أن هذا من قبيل الاختصار للقصة ؟

الشيخ : يعني عدت أنت من حيث بدأنا وسبق الجواب على هذا.

السائل : فهمت منك أنه لا .

الشيخ : هو كذلك.

السائل : نعم أحسنت.

Webiste