تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم رواية الحديث بالمعنى ؟ - الالبانيالسائل : فأريد أن أسأل بعض الأسئلة موضع رسالتي أستاذي رواية الحديث بالمعنى أريد أن آخذ رأيكم القيم في هذا الموضوع ؟الشيخ : تبادلوا الأمكنة .السائل : مسأ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم رواية الحديث بالمعنى ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فأريد أن أسأل بعض الأسئلة موضع رسالتي أستاذي رواية الحديث بالمعنى أريد أن آخذ رأيكم القيم في هذا الموضوع ؟

الشيخ : تبادلوا الأمكنة .

السائل : مسألة مشكلة كبيرة في علم الحديث .

الشيخ : وهي .

السائل : رواية الحديث بالمعنى .

الشيخ : نعم .

السائل : مشكلة كبيرة هذه المشكلة كبيرة يعني رواية الحديث بالمعنى في علم الحديث .

الشيخ : أنت يعني تقرر أنها مشكلة أم تسأل هل هي مشكلة ؟

السائل : هل هي مشكلة ؟

الشيخ : آ .

السائل : نعم .

الشيخ : شتان بين الأمرين .

السائل : نعم صحيح .

الشيخ : أعطيني هالبكيت هذا لا إشكال فيها بإذن الله ذلك لأن رواية الحديث بالمعنى هو مما صرح به أهل الحديث بجوازه ولكن ليس على الإطلاق .

السائل : نعم .

الشيخ : وإنما بقيد .

السائل : نعم .

الشيخ : وفي ظني أنك إذا عرفت أو استحضرت هذا القيد طاح الإشكال وزال وهو أن الذي يريد أن يروي الحديث بالمعنى ينبغي أن يكون مستحضرا للفظه .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان مستحضرا للفظه فحينئذٍ يزول الإشكال ويسهل الأمر .

السائل : نعم .

الشيخ : وأظن أنه لا يخفاك أنت ولا يخفى كذلك كل طالب علم أن علماء التفسير اتفقوا جميعًا على أنه يجوز تفسير القرآن الكريم إلى اللغات الأعجمية لكن تفسيرا بالمعنى وليس باللفظ ذلك لأن تفسير القرآن إلى لغة من اللغات الأعجمية تفسيرا حرفيا لفظيا هو أمر مستحيل ذلك لأنه يوجد في اللغة العربية ألفاظ اللفظ الواحد منها يعطي معنيين متضادين .

السائل : نعم .

الشيخ : وهذا منه الشيء الكثير وألفت بعض الرسائل قديمًا في ألفاظ التضاد .

السائل : نعم .

الشيخ : فيقال مثلًا رجل جليل أي عظيم أي حقير من الألفاظ ألفاظ التضاد يقال بانت الشمس أي طلعت أي غربت ألفاظ التضاد كذلك يقال عسعس الليل أي أقبل أي أدبر ولذلك فلا يوجد لمثل هذه الألفاظ ألفاظ مرادفة لها باللغات الأعجمية وهذه قليل من كثير من الأمثلة .

السائل : نعم .

Webiste