تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للإنسان التبرع بأحد أعضائه مع احتمال أ... - الالبانيالسائل : وهل يجوز يا شيخ أن يعرض الإنسان نفسه للهلاك، مثلاً إذا كان في تعريضه للهلاك لأنه في احتمال يعني في وقوع الضرر على الشخص المتبرع احتمال، ولكن يت...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للإنسان التبرع بأحد أعضائه مع احتمال أن يوقع نفسه بالمرض في مقابل إنقاذه لأخيه المسلم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : وهل يجوز يا شيخ أن يعرض الإنسان نفسه للهلاك، مثلاً إذا كان في تعريضه للهلاك لأنه في احتمال يعني في وقوع الضرر على الشخص المتبرع احتمال، ولكن يتأكد مثلًا بأنه بتعريضه لنفسه للهلاك أنه ينقذ أخاه ؟

الشيخ : يكفي الاحتمال بارك الله فيك، مع ملاحظة لماذا عزَّوجل خلق كليتين، ثم لا نقف عند التبرع بالكلية، إيش رأيك إنسان يتطوع بذراعه ؟! لماذا نعالج هذا الذي الناس يتوجهون إليه، ولماذا لا نبحث أيضًا عضوين خلقهما الله عز وجل للحكمة التي ذكرناها آنفًا ؟!

السائل : هو يكون الفرق أن الذراع ليس ضرورة للشخص في حياته، بينما قد تتوقف حياة المريض على مثلاً الكلية، فيتعرض مثلاً للهلاك.

الشيخ : كيف ؟

السائل : يعني تعرضه للموت، فإذا تبرع له الشخص !

الشيخ : تعرضه للموت أولًا يقين ولا غلبة ظن ؟

السائل : حسب الأطباء فقد يعينون.

الشيخ : طيب الأطباء اليوم ماذا يفعلون ؟!
حينما يقولون هذه الكلية مريضة يمكن أن يتعرض للموت هذا الذي يحكمونه، فأنت تفرق الآن بين التطوع بالكلية والتطوع بالذراع، فلو كان هناك إنسان مقطوع الذراعين يجوز أن يتطوع ذو الذراعين بذراع، أو رجلين، مقطوع الرجلين يتطوع له برجل وهكذا ؟!
فتح هذا الباب يا أخي يؤدي إلى مشكال تخالف حكمة الله أولًا، ثم تجعل الإنسان يعرض نفسه للهلاك ولو ظنًّا كما أشرتَ أنت في الكلام السابق، فما ينبغي أن نسمح بهذا خاصة وفيه التنبيه الذي أشرت إليه آنفًا.

Webiste