تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي نصيحتك بالنسبة للشباب الذين من الله عليه... - الالبانيالسائل : شيخ ما هي نصيحتك -بارك الله فيك- بالنسبة للشباب الذين منَّ الله عليهم بالدعوة السلفية والذين قد اتفقوا في الأصول، ولكن عندما يختلفون في بعض الف...
العالم
طريقة البحث
ما هي نصيحتك بالنسبة للشباب الذين من الله عليهم بالدعوة السلفية والذين قد اتفقوا في الأصول، ولكن عندما يختلفون في بعض الفروع تجدهم يتعادون في ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ما هي نصيحتك -بارك الله فيك- بالنسبة للشباب الذين منَّ الله عليهم بالدعوة السلفية والذين قد اتفقوا في الأصول، ولكن عندما يختلفون في بعض الفروع تجدهم يتعادون في ذلك، وكذلك ما هي نصيحتك بالنسبة للشباب سواء الذين انضموا للدعوات الإسلامية الأخرى أو الذين انضموا للدعوة السلفية ممن يعملون المظاهرات والهتافات وهل هذا من منهج السلف أم لا؟

الشيخ : أما طلاب العلم الذين يدرسون الأصلين: أصول الحديث، وأصول الفقه، فهؤلاء عليهم أن يطبقوا الفروع على الأصول، وألا يقلدوا أحدًا من خلق الله وإنما يستفيدون مِن كل عالم مِن علماء السلف الذين كانوا على الكتاب والسنة ومنهج الصحابة والذين تبعوهم بإحسان، هذا نصيحتي لطلاب العلم.
مِن جانب آخر يجب أن نبتعد عن التعصب الممقوت والتشدد المذموم وألا نتعادى، ألَّا يعادي بعضنا بعضاً بسبب الحزبية أو التكتل أو الانتماء إلى جماعة من الجماعات، وينبغي أن نتناصح ونتوادد، وإذا رأينا بعض الناس بعيدين عن الكتاب والسنة عملاً وإن كانوا قد يلهجون بالانتساب إلى الكتاب والسنة قولًا، إذا رأيناهم عملًا بعيدين عن ذلك فعلينا أن نترفق بهم وأن ندعوَهم إلى أن يكونوا معنا في تطبيق ما ننتمي إليه جميعاً قولًا أن نجعله لنا منهجًا في حياتنا، تدعوهم كما قال تعالى: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن .

Webiste