تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على الحج ومتى فرض. - ابن عثيمينالشيخ : أما موضوع هذا اللقاء فبما أن موسم الحج قد قرب ونحن الآن في شهر من أشهر الحج. أليس كذلك؟ فما هي أشهر الحج؟ أنت. قم. ما هي أشهر الحج؟ شوال وذو الق...
العالم
طريقة البحث
الكلام على الحج ومتى فرض.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما موضوع هذا اللقاء فبما أن موسم الحج قد قرب ونحن الآن في شهر من أشهر الحج. أليس كذلك؟ فما هي أشهر الحج؟ أنت. قم. ما هي أشهر الحج؟ شوال وذو القعدة وذو الحجة. الصحيح هو ذي الحجة كاملا. - اجلس -. هذه أشهر الحج. ونحن الآن - أيضاً - على القرب من شهر من أشهر الله الحرم وهو؟ لا ، وهو ذو القعدة، لأن ذو القعدة وذو الحجة والمحرم هذه الثلاثة أشهر حرم، والرابع رجب. بما أننا قريبون من الحج ينبغي أن نعرف من الذي عليه الحج؟ هل كل إنسان عليه الحج؟ ينبغي أن نعرف متى فُرض الحج؟ ينبغي أن نعرف كم حج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم؟ فنقول : إن الحج لا يجب إلا بشروط نذكرها إن شاء الله. أما متى فرض؟ فقد فرض الحج في السنة التاسعة من الهجرة لقوله تعالى : وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ . متى نزلت هذه الآية؟ في السنة التاسعة. كل أول سورة آل عمران كله في السنة التاسعة وتسمى : عام الوفود. ولم يحج النبي صلى الله عليه وسلم في تلك السنة. لكنه خلَّف على الحجاج خليفته الأول أبا بكر رضي الله عنه. لم يحج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لأنه بقي في المدينة تسهيلاً للوفود الذين يقدمون المدينة ليتعلموا دينهم، ومن جهة أخرى كان الناس في السنة التاسعة يحج المشرك والمؤمن. فأذّن مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك السنة أن لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف في البيت عريان . فصارت السنة العاشرة خالصةً للمسلمين. وهي التي حج فيها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وهنا تعليل ثالث وهو أن هؤلاء الوفود الذين يأتون في السنة التاسعة إذا أسلموا سيحجون في السنة العاشرة. فيكون ذلك أكثر جمعاً للمسلمين.
أما كم حج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم؟ فإنه لم يحج بعد الهجرة إلا مرة واحدة، إلا مرة واحدة. قبل الهجرة جاء في السنن أنه حج مرة أيضاً. ولكن الثابت هو ما بعد الهجرة لم يحج إلا مرة واحدة صلى الله عليه وسلم.

Webiste