المبحث الأول: متى فرض الحج.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أولا : متى فرض الحج؟ والجواب على هذا السؤال أن العلماء رحمهم الله اختلفوا هل فرض الحج في السنة السادسة من الهجرة، أو في السنة التاسعة من الهجرة، والصواب أنه في السنة التاسعة من الهجرة، فأما قوله تعالى : وأتموا الحج والعمرة لله التي نزلت في الحديبية، فهذا أمر بالإتمام وليس أمر ابتداء، أمر الابتداء جاء في قوله تعالى: ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا وهذه الآية نزلت في السنة التاسعة من الهجرة، ولأن الحكمة تقتضي ذلك، لأن مكة كانت قبل فتحها بلاد كفر، ومنع قريش للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من إتمام العمرة ليس ببعيد، إذ أنهم منعوا النبي صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه من إتمام العمرة لما جاء معتمرا في السنة السادسة من الهجرة، فليس من الحكمة أن يفرض الله سبحانه وتعالى الحج على عباده وقريش لهم بالمرصاد، ولكن لما فتحت مكة، وصارت بلاد إسلام في السنة الثامنة حينئذ اقتضت حكمة الله عز وجل أن يفرض الحج، ففرض في السنة التاسعة من الهجرة، ولم يحج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في السنة التاسعة لسببين، السبب الأول : أن هذه السنة كانت سنة الوفود، أي أن العرب كانوا يفدون إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المدينة يتلقون عنه شرائع الإسلام، فغيابه عنها مع تكاثر الوفود إليها ربما يكون فيه فوات مصلحة عظيمة، لهذا أخر النبي صلى الله عليه وسلم الحج إلى السنة العاشرة، والسبب الثاني : أنه في السنة التاسعة كان الحجاج كانوا خليطا من المسلمين والمشركين، كان الحجاج خليطا من المسلمين والمشركين، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن في ذلك العام أن لا يحج بعد العام مشرك، حتى تتمحض حجة النبي صلى الله عليه وسلم في قوم مسلمين لا مشركين معه، ولهذا لم يحج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا في السنة العاشرة من الهجرة .
الفتاوى المشابهة
- المبحث الثالث: تقديم الزواج على الحج. - ابن عثيمين
- المبحث الخامس: قضاء الحج. - ابن عثيمين
- فائدة : أن الحج فرض في السنة التاسعة . - ابن عثيمين
- كلمة حول الحج [متى فرض وعلى من يجب]. - ابن عثيمين
- فرضية الحج - ابن عثيمين
- الزمن الذي فرض فيه الحج - ابن عثيمين
- العام الذي فرض فيه الحج - ابن عثيمين
- متى فرض الحج - اللجنة الدائمة
- الكلام على الحج ومتى فرض. - ابن عثيمين
- متى فرض الحج. - ابن عثيمين
- المبحث الأول: متى فرض الحج. - ابن عثيمين