تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما جوابكم على قول بعض أهل العلم في أن الصحابي... - الالبانيالسائل : ما جوابكم على هذا قول بعض أهل العلم قد يروي الراوي الصحابي الحديث فيخالفه كما حدث لبعض الصحابة ؟الشيخ : هذه المسألة غير التي ذكرتها، المسألة ال...
العالم
طريقة البحث
ما جوابكم على قول بعض أهل العلم في أن الصحابي إذا خالف ما رواه فالعبرة بروايته لا برأيه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما جوابكم على هذا قول بعض أهل العلم قد يروي الراوي الصحابي الحديث فيخالفه كما حدث لبعض الصحابة ؟

الشيخ : هذه المسألة غير التي ذكرتها، المسألة التي أنت تسأل عنها إذا كان راوي الحديث خالف رأيه حديثه فهل العبرة بحديثه أم رأيه ؟ الجواب عند الجماهير: " أن العبرة -بحديثه- بروايته وليس برأيه " خلافاً للحنفية فإنهم يعكسون ويقولون " العبرة برأيه لا بروايته " .
هذه المسألة غير التي كنا فيها قلنا آنفاً " الراوي للحديث أدرى بروايته من غيره " وليس هذا من باب إذا تخالف رأيه مع روايته فهل رأيه يقدم أم روايته ؟ لا ، روايته .
فالمثال في ذلك أن أبا هريرة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم الحديث المعروف في البخاري : إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً إحداهن بالتراب ثم جاء عن أبي هريرة أنه قال : يغسله ثلاثاً هذا قوله وذاك روايته روايته تقول سبعاً هو أيضاً يقول ثلاثاً إذن على حسب الاختلاف السابق من قال روايته تقدم على رأيه قال يجب الغسل سبعاً وهذا هو الصحيح .
ومن قال رأيه يقدم على روايته يقول : يغسل الإناء ثلاثاً لا سبعاً وهذا خلاف الحديث الصحيح ويكفي في ضعف هذه القاعدة مخالفة الحديث الصحيح.

Webiste