تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل رواية الصحابي للحديث مقدمة أم فعله و فهمه... - ابن عثيمينالسائل : ... ذكرتم في السابق رواية ابن عمر مقدمة على ... ، ثم ذكرنا أيضا البارحة إنه النبي صلى الله عليه وسلم أمر ... اليهود والنصارى ... الصف لكن قلنا ...
العالم
طريقة البحث
هل رواية الصحابي للحديث مقدمة أم فعله و فهمه للحديث ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... ذكرتم في السابق رواية ابن عمر مقدمة على ... ، ثم ذكرنا أيضا البارحة إنه النبي صلى الله عليه وسلم أمر ... اليهود والنصارى ... الصف لكن قلنا إن هذا الأمر يعني ليس للوجوب يعني فعل بعض الصحابة ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... يعني؟ يعني هذه جواب ما ... فعل الصحابة.

الشيخ : كيف؟ لا لا، نحن الأن الرواية ما أبطلنا مدلوها، الرواية إنما حملنا معناها على أحد المعنيين لأن الأمر صالح للوجوب وصالح للاستحباب، فإذا بيّنه عمل الصحابة عرفنا أنه للاستحباب، إذا تركه بعضهم وفعله بعضهم عرفنا أنهم فهموه للاستحباب، لكن حديث ابن عمر أن الرسول قال: "أرخوا اللحى" أو "وفروا اللحى" لفظ يدل على أنها تترك، فإذا جاء ابن عمر رضي الله عنه وفعل خلاف ما يقتضيه اللفظ قلنا لا حجة فيه.

السائل : أيضا ... يعني ... .

الشيخ : ربما أنهم فهموا إنه هذه مخالفة في العادات ما هو بعلى سبيل التديّن.

السائل : لكن ما هم كلهم يا شيخ ... .

الشيخ : ما هم كلهم لو كان كلهم أجمعوا، مثل ما ترجّح لنا أن القصر في الصلاة ليس واجبا لفعل الصحابة رضي الله عنهم حيث تابعوا عثمان على الصلاة خلفه والإتمام وراءه، لأنهم لو اعتقدوا ذلك للوجوب ما صلوا أربعا وهو يعرفون أنه يبطل الصلاة.

السائل : شيخ؟

الشيخ : نعم.

Webiste