هل الجمع في الحضر كالجمع في السفر، من حيث أنه لا يفصل بين الفريضتين بوتر ولا سنة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل اقرأ السؤال.
السائل : يقول : هل الجمع في الحضر كالجمع في السفر، من حيث أنه لا يفصل بين الفريضتين بوتر ولا سنة ؟
الشيخ : إذا كان المقصود بالفصل هو اتباع السنة فالأمر حينذاك يأخذ طورا،ً أما اذا كان المقصود أنه لا يجوز الفصل بين المجموعتين في السفر فهذا ليس عليه دليل وإذا كان الأمر كذلك فالحكم هو هو في الجمع في الإقامة، أما إذا قصدنا بالسنة ما هو الأولى ففي السفر الأولى قرن المجموعتين إحداهما بالأخرى، وأما في الحضر فقد ذكرت أكثر من مرة جواباً عن مثل هذا السؤال بأن الجمع في السفر ليس رخصة مطلقة وإنما هو أمر جائز بقيد دفع الحرج، فإذا كان دفع الحرج يستلزم الفصل فهذا هو الأقرب إلى هذا الحكم ألا وهو الترخيص في الجمع في الإقامة من أجل دفع الحرج، أما إذا كان الحرج ينتفي بالجمع بينهما مباشرة فهو المطلوب، فإذن الفصل والوصل بين الصلاتين في السفر -عفواً- في الإقامة يعود إلى ملاحظة رفع الحرج، فبأي من الوصل أو الفصل رفع الحرج فهو المشروع، أما في السفر فالمعروف عن الرسول عليه السلام أنه كان يجمع بينهما مباشرة فيكون ذلك أفضل ولكن لا يعني أنه انفصل لحاجة عرضت له لأنه لا يجوز له ذلك، الجواب: بل يجوز، هذا ما عندي والله أعلم.
السائل : طيب حديث : كان يجمع من غير مطر ولا سفر أو وخوف عن ابن عباس.
الشيخ : هذا تمامه كما قلت آنفاً قيل له: يا أبا العباس ماذا أراد بذلك؟ قال: أراد ألا يحرج أمته .
السائل : يقول : هل الجمع في الحضر كالجمع في السفر، من حيث أنه لا يفصل بين الفريضتين بوتر ولا سنة ؟
الشيخ : إذا كان المقصود بالفصل هو اتباع السنة فالأمر حينذاك يأخذ طورا،ً أما اذا كان المقصود أنه لا يجوز الفصل بين المجموعتين في السفر فهذا ليس عليه دليل وإذا كان الأمر كذلك فالحكم هو هو في الجمع في الإقامة، أما إذا قصدنا بالسنة ما هو الأولى ففي السفر الأولى قرن المجموعتين إحداهما بالأخرى، وأما في الحضر فقد ذكرت أكثر من مرة جواباً عن مثل هذا السؤال بأن الجمع في السفر ليس رخصة مطلقة وإنما هو أمر جائز بقيد دفع الحرج، فإذا كان دفع الحرج يستلزم الفصل فهذا هو الأقرب إلى هذا الحكم ألا وهو الترخيص في الجمع في الإقامة من أجل دفع الحرج، أما إذا كان الحرج ينتفي بالجمع بينهما مباشرة فهو المطلوب، فإذن الفصل والوصل بين الصلاتين في السفر -عفواً- في الإقامة يعود إلى ملاحظة رفع الحرج، فبأي من الوصل أو الفصل رفع الحرج فهو المشروع، أما في السفر فالمعروف عن الرسول عليه السلام أنه كان يجمع بينهما مباشرة فيكون ذلك أفضل ولكن لا يعني أنه انفصل لحاجة عرضت له لأنه لا يجوز له ذلك، الجواب: بل يجوز، هذا ما عندي والله أعلم.
السائل : طيب حديث : كان يجمع من غير مطر ولا سفر أو وخوف عن ابن عباس.
الشيخ : هذا تمامه كما قلت آنفاً قيل له: يا أبا العباس ماذا أراد بذلك؟ قال: أراد ألا يحرج أمته .
الفتاوى المشابهة
- الحديث عن الجمع بين صلاتين . - الالباني
- شرح مسألة الجمع في السفر و التفصيل فيها . - ابن عثيمين
- الجمع في السفر وكيفيته - ابن عثيمين
- هل يصح الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر في... - ابن عثيمين
- ضابط جمع الصلاة في السفر والحضر - ابن عثيمين
- الجمع بين الصلاتين في السفر - ابن عثيمين
- حكم الفصل بين الصلاتين لمن أراد الجمع - ابن عثيمين
- هل يجوز الجمع في السفر.؟ - الالباني
- ما حكم الجمع بين الصلاتين في الحضر والسفر ؟ - الالباني
- هل الجمع في الحضر كالجمع في السفر ، من حيث إنه... - الالباني
- هل الجمع في الحضر كالجمع في السفر، من حيث أنه... - الالباني