تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ألا يمكن حمل كلام العلامة محمد بن عبد اللطيف آ... - الالبانيالسائل : طيب ما يكون يحمل كلام الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف رحمه الله على قصده أو على الأمر الذي ذكرنا أولا وهو اتباعه في أصول المذهب ؟الشيخ : هذا لنقول...
العالم
طريقة البحث
ألا يمكن حمل كلام العلامة محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ " وأما مذهبنا فمذهب الإمام أحمد بن حنبل إمام أهل السنة في الفروع والأحكام ولا ندعي الاجتهاد وإذا بانت لنا سنة صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عملنا بها ولا نقدم عليها قول أحد " على اتباع أصول المذهب الحنبلي فقط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ما يكون يحمل كلام الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف رحمه الله على قصده أو على الأمر الذي ذكرنا أولا وهو اتباعه في أصول المذهب ؟

الشيخ : هذا لنقول يحمل ينبغي أن يكون المحمول عليه أي كلام محمد بن عبدالوهاب مطبقاً عند الآخرين تطبيقاً عملياً وهذا كما كنا تكلمنا في جلسة سابقة فيما علمت لم أجده .

السائل : إيه نعم أنا ممكن نعطيك الكتاب وأعطيك هذه النقولات في كلها الأمر الذي ذكرته لك سابقا نعم لشدة المحاربة ولهذا كانوا يسمونهم كانوا يقولون أنكم تدعون لأنفسكم الاجتهاد وأنكم تزعمون أنكم بلغتم رتبته وأنكم تأخذون من الكتاب والسنة مباشرة هذا كلام خصومهم في ذلك الوقت وهذا لا شك يدل أيضا على شدة اتباعهم نعم .

الشيخ : لا ليس فيه ... لأنه عندنا مثلاً في بلاد الشام لا يكون فيه صلة بين الشامي وبين النجدي مجرد ما يقول أنا أتبع الكتاب والسنة نسب إلى كونه نجدياً فنحن ما نبغى شهادة الجهلة أو الأفّاكين الكذابين إلى آخره بل نريد أن نرى هذا المنهج السليم الذي لا غبار عليه مطبقا في كتبهم يعني مثلاً الآن كم وكم من كتب الحنابلة قد نشروها وطبعوها وإلى آخره أين هؤلاء العلماء الذين يطبقون هذا المنهج حينما تطبع هذه الكتب يعني كما وضعها المؤلف السابق واللاحق وهكذا قليل جداً من ترى ممن هم على هذا المنهج يطبقونه عملياً لذلك أنا ما يهمني الدعوة بقدر ما يهمني تطبيق هذه الدعوة التي هي صحيحة فأنت تعلم أن كثيرا من علماء العصر الحاضر لا يخالفون في دعوتنا حينما نقول يجب الرجوع إلى الكتاب والسنة لأنه لا يستطيع أحد أن يكابر في هذا أنه هو الفرض لكن إذا درست علمهم وفتاويهم و و إلى آخره صلاتهم عبادتهم تجدها كما جاء في مذهبهم إذن ما يكفي بارك الله فيك مجرد الدعوة وإنما الأهم تطبيق الدعوة على الفعل أو على العكس تطبيق الفعل على الدعوة كما هي القاعدة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون فهذا كلام سليم إذا حمل هذا الكلام الأخير على الكلام الأول فالدعوة صحيحة ولكن علينا أن نشيع بين الناس ونذيع بينهم أن هذا يحتاج إلى تطبيق وإلا كثير من العلماء يوافقون القاعدة ثم يخالفونها .

السائل : هؤلاء يا شيخ يدعون إليها ويجعلونها مثار البحث مع خصومهم نعم ويوالون على هذا ويعادون في دعوتهم وعندي نصوصهم في هذا .

الشيخ : بارك الله فيك خلينا نكون صريحين

السائل : تفضل

الشيخ : كم عالم عندكم اليوم يدعون إلى هذه الدعوة يعدون بالأصابع وإذا ما قلنا يد واحدة فاليدين كليهما فإذن نريدها دعوة عملية مقرونة بالعمل والله المستعان .

السائل : يا شيخ أنا أتكلم عن الشيخ محمد

الشيخ : نعم

السائل : أنا أتكلم عن الشيخ محمد وأحفاده

الشيخ : طيب

السائل : الذين نشروا الدعوة

الشيخ : نعم

السائل : هؤلاء يعني ناس قضوا

الشيخ : معليش لكن أعود فأقول يجب أن نرى هذه الدعوة مطبقة عملياً في كتبهم وبخاصة على حد تعبير محمد بن عبدالوهاب يعني إن ألّف كتابا في الفقه فلا يؤلف كتابا في الفقه الحنبلي وإنما يؤلف كتاباً في الفقه المحمدي إن صح التعبير .

السائل : طيب يا شيخ ننتقل من هذه المسألة إلى المسألة الأخرى .

الشيخ : تفضل

السائل : وهي مسألة هل مثلا كان

الشيخ : ما انتهى الوقت ؟
الطالب : إلا انتهى وزاد ربع ساعة

الشيخ : تفضل
الطالب : خلص ... ؟
طالب آخر : لا التوسل
طالب آخر : أيهما أهم

السائل : هل يكفرون من كان يتوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم وبجاهه هذا .

الشيخ : طيب أعطني خلاصة من عندك وأنت مصدق فيما تقول منشان إيش ؟ منشان طي الزمن .

السائل : نعم نعم

الشيخ : طي الزمن نحن نؤمن به مو بس الصوفية

السائل : وبعض كلام الشيخ محمد

الشيخ : بس إيماننا غير إيمانهم تعرفون طي الزمان عند الصوفية
الطالب : بعدين ...

Webiste