بعض العمال من أهل جدة يعملون في رابغ يأتونها كلَّ يوم ، فإذا أدركهم الظهر في رابغ قصروا الصلاة ، وقد يبيتون فيها ، وهذا على طول السنة . وكيف العمل بالنسبة للصيام في رمضان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هناك بعض الزملاء يأتون للعمل من مدينة إلى جدة إلى رابغ ، فيحين وقت صلاة الظهر والعصر بعض الأحيان وهم في المدينة ، يقومون بقصر صلاة الظهر ، علمًا أنه يعني عملهم هذا مستمرِّين على طول الأبد ، يعني طول فترة الإقامة هم هنا سنة سنتين .
الشيخ : هم مسافرون من رابغ للمدينة .
السائل : هم يسافرون من جدة إلى رابغ .
الشيخ : من جدة .
السائل : إلى رابغ يأتون في الصباح إلى العمل هنا .
الشيخ : هو جدي ولا رابغي ؟
السائل : من أهل جدة .
الشيخ : يعني إذا جاؤوا هنا صلوا صلاة المسافرين ؟
السائل : أيوا .
الشيخ : وإذا عادوا إلى جدة ؟
السائل : يصلون صلاة المقيمين .
الشيخ : شو الإشكال في هذا ؟ يعني ألا ترون أن ما بين جدة ورابغ سفر ؟
السائل : تقريبًا مائة وخسمين كيلو .
الشيخ : لا ، هذا ليس سؤالي .
السائل : يعني سفر مشقة .
الشيخ : سفر ولّا ليس سفر ؟
السائل : سفر .
الشيخ : طيب ، شو الإشكال إذًا في هذا ؟
سائل آخر : الآن هم يقيمون في رابغ ؟
السائل : في بعض الأحيان يناموا هنا مهيئتهم الشركة إقامة دائمة يعني يصلوا ، يناموا فيه ، وفي بعض الأحيان يرجعوا ، فتعتبر جلوسهم هنا ... سفر ؟
الشيخ : سفر ، سفر ، ما دام أنه أنت تقول تارة ينامون وتارة ما ينامون ، يعني ليس لهم خطة ، وهذا شأن المسافر ، ليس له قرار واستقرار .
السائل : طيب ، وفي حالة شهر رمضان ؟
الشيخ : فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ .
سائل آخر : يقول طول السنة يا شيخ .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : يقول طول السنة في حالة سفر .
الشيخ : مش معقول هذا الكلام !
السائل : سنة سنتين .
الشيخ : هو بيقول لكن مش معقول . ... ما يكون عنده استقرار في ذاك البلد أو في هذا .
السائل : سنة أو سنتين على هذا الحال الآن من تأسيس المشروع .
الشيخ : طيب يا أخي - بارك الله فيك - طول السنة مش معقول إلا ما يرتاح .
السائل : يرتاح الخميس والجمعة بس .
الشيخ : طيب ، هذه الجمعة بيصوم ، الإنسان بدو يتصوَّر الموضوع يعبر عنه حسب الواقع تمامًا ؛ لأنك تتصور إنو هذا السائق كل يوم مسافر ما بين جدة ورابغ ، ما بين رابغ وجدة ثلاثمائة وخمسة وستون سنة ، مش معقول هذا الكلام .
السائل : يوم .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ثلاثمائة وخمسة وستون يومًا .
الشيخ : ثلاثمائة وخمسة وستون يومًا ، مش معقول هذا الشيء ، - مثلًا - ألا يُعيِّد ؟ ما ستقول ما رأيناه يعيد . طيب ، أليس في جدة إذا كان جديًّا ؟
السائل : في جدة .
الشيخ : طيب ، ما تقول هو مسافر على طول إذًا ، فكذلك لا بد أن تأتيه أيام فيقيم فيها ؛ إما للنزهة أو الاستجمام أو الراحة أو ما شابه ذلك ، فلا بد من أن يجد أيامًا أن يستطيع أن يقضي ما عليه من رمضان ، ثم في نهاية المطاف إذا تسامحنا ووافقنا في هذا التخيُّل أنه لا يجد قضاء ؛ فنقول شأنه في ذلك شأن المريض المصاب بمرض مُزمن ؛ فهل عليه قضاء ؟
السائل : لا .
الشيخ : ماذا عليه ؟
السائل : كفارة .
الشيخ : كفارة . هل تقول أنت هذا السائق أن شأنه هو شأن مريض مرضه مزمنًا ، إن قلت هذا قلنا لك هكذا ، وإلا قلت كما قلنا ؛ فلا بدَّ من أحدهما . واضح الجواب ؟
السائل : واضح .
الشيخ : هم مسافرون من رابغ للمدينة .
السائل : هم يسافرون من جدة إلى رابغ .
الشيخ : من جدة .
السائل : إلى رابغ يأتون في الصباح إلى العمل هنا .
الشيخ : هو جدي ولا رابغي ؟
السائل : من أهل جدة .
الشيخ : يعني إذا جاؤوا هنا صلوا صلاة المسافرين ؟
السائل : أيوا .
الشيخ : وإذا عادوا إلى جدة ؟
السائل : يصلون صلاة المقيمين .
الشيخ : شو الإشكال في هذا ؟ يعني ألا ترون أن ما بين جدة ورابغ سفر ؟
السائل : تقريبًا مائة وخسمين كيلو .
الشيخ : لا ، هذا ليس سؤالي .
السائل : يعني سفر مشقة .
الشيخ : سفر ولّا ليس سفر ؟
السائل : سفر .
الشيخ : طيب ، شو الإشكال إذًا في هذا ؟
سائل آخر : الآن هم يقيمون في رابغ ؟
السائل : في بعض الأحيان يناموا هنا مهيئتهم الشركة إقامة دائمة يعني يصلوا ، يناموا فيه ، وفي بعض الأحيان يرجعوا ، فتعتبر جلوسهم هنا ... سفر ؟
الشيخ : سفر ، سفر ، ما دام أنه أنت تقول تارة ينامون وتارة ما ينامون ، يعني ليس لهم خطة ، وهذا شأن المسافر ، ليس له قرار واستقرار .
السائل : طيب ، وفي حالة شهر رمضان ؟
الشيخ : فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ .
سائل آخر : يقول طول السنة يا شيخ .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : يقول طول السنة في حالة سفر .
الشيخ : مش معقول هذا الكلام !
السائل : سنة سنتين .
الشيخ : هو بيقول لكن مش معقول . ... ما يكون عنده استقرار في ذاك البلد أو في هذا .
السائل : سنة أو سنتين على هذا الحال الآن من تأسيس المشروع .
الشيخ : طيب يا أخي - بارك الله فيك - طول السنة مش معقول إلا ما يرتاح .
السائل : يرتاح الخميس والجمعة بس .
الشيخ : طيب ، هذه الجمعة بيصوم ، الإنسان بدو يتصوَّر الموضوع يعبر عنه حسب الواقع تمامًا ؛ لأنك تتصور إنو هذا السائق كل يوم مسافر ما بين جدة ورابغ ، ما بين رابغ وجدة ثلاثمائة وخمسة وستون سنة ، مش معقول هذا الكلام .
السائل : يوم .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ثلاثمائة وخمسة وستون يومًا .
الشيخ : ثلاثمائة وخمسة وستون يومًا ، مش معقول هذا الشيء ، - مثلًا - ألا يُعيِّد ؟ ما ستقول ما رأيناه يعيد . طيب ، أليس في جدة إذا كان جديًّا ؟
السائل : في جدة .
الشيخ : طيب ، ما تقول هو مسافر على طول إذًا ، فكذلك لا بد أن تأتيه أيام فيقيم فيها ؛ إما للنزهة أو الاستجمام أو الراحة أو ما شابه ذلك ، فلا بد من أن يجد أيامًا أن يستطيع أن يقضي ما عليه من رمضان ، ثم في نهاية المطاف إذا تسامحنا ووافقنا في هذا التخيُّل أنه لا يجد قضاء ؛ فنقول شأنه في ذلك شأن المريض المصاب بمرض مُزمن ؛ فهل عليه قضاء ؟
السائل : لا .
الشيخ : ماذا عليه ؟
السائل : كفارة .
الشيخ : كفارة . هل تقول أنت هذا السائق أن شأنه هو شأن مريض مرضه مزمنًا ، إن قلت هذا قلنا لك هكذا ، وإلا قلت كما قلنا ؛ فلا بدَّ من أحدهما . واضح الجواب ؟
السائل : واضح .
الفتاوى المشابهة
- حكم القصر في السفر - ابن عثيمين
- حكم من جاوز الميقات راكبًا على الطائرة - ابن باز
- من مر على ميقاته ذاهبا إلى المدينة فهل له أن... - ابن عثيمين
- مسافر أدركته صلاة الظهر في سفره ولم يصلها حتى... - الالباني
- حكم من نزل بالطائرة في جدة ولم يحرم مع محاذاة ا... - ابن باز
- هل يجوز تكرار العمرة في سفرة واحدة ؟ - الالباني
- ميقات أهل السودان - ابن باز
- نقل الطالبات من جدة إلى مكة ورابغ بدون محرم - اللجنة الدائمة
- هل الجحفة ورابغ شيء واحد في المواقيت؟ - ابن باز
- مكان إحرام أهل جدة ورابغ - ابن باز
- بعض العمال من أهل جدة يعملون في رابغ يأتونها ك... - الالباني