حكم من نزل بالطائرة في جدة ولم يحرم مع محاذاة الميقات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: شخص قادم من لندن بالطائرة، ونزل في جدة، ولم يحرم قبل بدء سفره، ولم ينبهه عمال الطائرة عند المرور من الميقات، فكيف يحرم؟ وإذا نزل بجدة بدون إحرام، فماذا يلزمه؟
الجواب:
إذا كان جاء من طريق الساحل من طريق البحر؛ يرجع إلى رابغ، ويحرم من رابغ، أما إن كان جاء من طريق المدينة؛ فليرجع إلى ميقات المدينة، وأما إذا كان ما يعلم محاذاة أي ميقات، الطريق الذي جاء من جهة الغرب، لا يعلم أنه حاذى لا ميقات رابغ، ولا غيره؛ فيحرم من جدة، ولكن إذا كانت الطائرة تحاذي رابغًا، تحاذي الجحفة؛ فإحرامه من رابغ، يرجع إليها على السيارات، ويحرم من رابغ.
وهكذا من جاء من طريق البحر، إذا حاذى رابغًا؛ يحرم من رابغ وهو في البحر، وهكذا في الجو إذا حاذى رابغًا في الجو، أو حاذى الحليفة إن كان من طريق المدينة يحرم من محاذاته في الجو، وإذا كان الملاح، ملاح الطائرة يعلم أنه ما حاذى رابغًا، ولا حاذى ميقاتًا آخر، إنما جاء من طريق يعني: غرب صامد، ما حاذى شيئًا، فميقاته جدة، إذا لم يحاذ ميقاتًا قبل ذلك، نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، الواقع هذه معلومة جديدة سماحة الشيخ -جزاكم الله خيرًا- لأن هناك كثيرًا من الناس يقولون: لماذا يحرم البعض من جدة؟ إذًا يحرم من جدة......؟
الشيخ: من لم يحاذ ميقاتًا قبل وصوله إليها في الجو، نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيرًا.
يقول: شخص قادم من لندن بالطائرة، ونزل في جدة، ولم يحرم قبل بدء سفره، ولم ينبهه عمال الطائرة عند المرور من الميقات، فكيف يحرم؟ وإذا نزل بجدة بدون إحرام، فماذا يلزمه؟
الجواب:
إذا كان جاء من طريق الساحل من طريق البحر؛ يرجع إلى رابغ، ويحرم من رابغ، أما إن كان جاء من طريق المدينة؛ فليرجع إلى ميقات المدينة، وأما إذا كان ما يعلم محاذاة أي ميقات، الطريق الذي جاء من جهة الغرب، لا يعلم أنه حاذى لا ميقات رابغ، ولا غيره؛ فيحرم من جدة، ولكن إذا كانت الطائرة تحاذي رابغًا، تحاذي الجحفة؛ فإحرامه من رابغ، يرجع إليها على السيارات، ويحرم من رابغ.
وهكذا من جاء من طريق البحر، إذا حاذى رابغًا؛ يحرم من رابغ وهو في البحر، وهكذا في الجو إذا حاذى رابغًا في الجو، أو حاذى الحليفة إن كان من طريق المدينة يحرم من محاذاته في الجو، وإذا كان الملاح، ملاح الطائرة يعلم أنه ما حاذى رابغًا، ولا حاذى ميقاتًا آخر، إنما جاء من طريق يعني: غرب صامد، ما حاذى شيئًا، فميقاته جدة، إذا لم يحاذ ميقاتًا قبل ذلك، نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، الواقع هذه معلومة جديدة سماحة الشيخ -جزاكم الله خيرًا- لأن هناك كثيرًا من الناس يقولون: لماذا يحرم البعض من جدة؟ إذًا يحرم من جدة......؟
الشيخ: من لم يحاذ ميقاتًا قبل وصوله إليها في الجو، نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة في كيفية الإحرام من محاذاة الميقات - الالباني
- مكان إحرام أهل جدة ورابغ - ابن باز
- من نسي الإحرام أو انشغل عنه في الطائرة حتى ت... - ابن عثيمين
- مشروعية إحرام المعتمر من أول ميقات يحاذيه - ابن باز
- ما حكم من أحرم قبل الميقات وهو في الطائرة لس... - ابن عثيمين
- نرجو توضيح حكم موعد ومكان الإحرام للمسافر من ع... - الالباني
- ما هي محاذات الميقات.؟ - ابن عثيمين
- حكم عمرة من أحرم من غير الميقات - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات راكبًا على الطائرة - ابن باز
- حكم من لم يمر بميقات ولم يتمكن من تحري المحاذاة - ابن باز
- حكم من نزل بالطائرة في جدة ولم يحرم مع محاذاة ا... - ابن باز