تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لي أن أحج نيابةً وأنا مستأجر من قبل... - ابن عثيمينالسائل : الثاني يقول : هل يجوز لي أن أحج نيابةً وأنا مستأجر من قبل حملة حج للعمل. وقد أذنوا لي بالحج. ومن المعلوم أني لن أدفع من مال النيابة شيئاً بل رب...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لي أن أحج نيابةً وأنا مستأجر من قبل حملة الحج للعمل، وقد أذنوا لي بالحج، ومن المعلوم أني لن أدفع من مال النيابة شيئاً بل ربما سأقبض مالاً من تلك الحملة، فما حكم ذلك المال الذي دفع لي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الثاني يقول : هل يجوز لي أن أحج نيابةً وأنا مستأجر من قبل حملة حج للعمل. وقد أذنوا لي بالحج. ومن المعلوم أني لن أدفع من مال النيابة شيئاً بل ربما سأقبض مالاً من تلك الحملة. فما حكم ذلك المال الذي دفع لي؟

الشيخ : إذا عَلِم بذلك الذي دفع المال وأذن فلا بأس. لكن إذا لم يعلم وأداه الدراهم وحج هذا الرجل مجاناً إما لكونه عاملاً في الحملة أو لغير ذلك. المهم أنه حج مجاناً فماذا يكون؟ نقول : لابد أن تستأذن منه بعد الحج. وتقول : هل رخصت لي؟ إن قال : لا ما رخص لك، يرد عليه ما أخذه. والحج للموكل.
مثال ذلك : زيد أعطى عمراً دراهم ليحج بها. فحج عمرو بالسيارات التي تبرع بها أهلها أو صار عاملاً في حملة ولم يسلِّم شيئاً. فهنا نقول : يجب عليك أن تخبر من أعطاك المال فإن أذن لك وقال : ما آتاك من المال فهو لك. والحج -الحمد لله - ثبت لي، فهو حر. وإن قال: لا، أنت الآن حججت مجاناً وحججت عني، فإنه يكون حج عن نفس الذي أعطاه الدراهم، ويرد الدراهم إلى صاحبها. نعم.

Webiste