تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي توجيهاتكم حول قوله تعالى : (( وإذا سألتم... - الالبانيالسائل : طيب ما رأيكم في الآية ، ما هي توجيهاتكم حول الآية قوله تعالى :  وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أَطهرُ لقلوبكم وقلوبهن  ؟الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
ما هي توجيهاتكم حول قوله تعالى : (( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أَطهرُ لقلوبكم وقلوبهن )) كدليل لمن يقول بوجوب تغطية الوجه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ما رأيكم في الآية ، ما هي توجيهاتكم حول الآية قوله تعالى : وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أَطهرُ لقلوبكم وقلوبهن ؟

الشيخ : إي نعم هذا تمام الآية ، إي هذا الأمر سهل يرد عليكم بكلام من هو معكم في المسألة الأولى أو في الآية الأولى وليس معكم في الآية الأخرى ، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- : " هذه الآية تتعلق بحجاب البيوت ، أما الآية الأولى فتتعلق بجلباب الخروج " ، فالجلباب شيء والحجاب شيء ، فاسألوهن متاعاً إيش معنى اسألوهن متاعاً ؟
يعني يجي الرجل يدق الباب فتخرج المرأة المتسترة فتتكلم ما تفتح الباب ، ما ترفع الحجاب فهذا هو الأدب الثاني الذي أدب الله به نساء المؤمنات وهن في بيوتهن ، لأنهن في بيوتهن يكن متبذلات ، آخذة الوحدة حريتها لأنه مافي هناك أحد يرى رأسها وعنقها ونحو ذلك ، فقال : فاسألوهن من وراء حجاب أي : من وراء جدار أي : من وراء ستارة ، أي : من وراء باب فهذا خلط عجيب بين الآيتين تماماً ، وكل من الآيتين لها موضعها .
موضع الآية الأولى هو الحجاب إذا خرجت .
موضع الآية الثانية لا علاقة لها بالجلباب لها علاقة بالحجاب وهو جدار أو ستار أو إلى آخره وهذا صريح في كلام ابن تيمية فضلاً عن غيره من أهل العلم .

السائل : والآية الثالثة يا شيخ التي هي : والقواعد ؟

الشيخ : حجة عليكم .

السائل : كيف يا شيخ ؟

الشيخ : شو معنى آية القواعد ؟

السائل : القواعد .

الشيخ : إيه شو معناها شو معناها بقول ؟

السائل : التي لا تحيض .
سائل آخر : ليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات

الشيخ : إيش المقصود بثيابهن ؟

السائل : ثيابهن يعني غطاء الوجه .

الشيخ : أنت ما آمنت بغطاء الوجه .

السائل : ها ؟

الشيخ : أنت ما آمنت بغطاء الوجه .

السائل : أجل الثياب والثوب .

الشيخ : ما آمنت يا أخي بعد بغطاء الوجه أنت .

Webiste