تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما مواصفات الحجاب الشرعي للمرأة؟ - ابن بازالسؤال:  في بعض الدول الإسلامية يظن النساء أنَّ الحجاب هو تغطية الرأس مع الأذن والذقن، فما توجيهكم لهن؟الجواب: الحجاب تغطية البدن كله، قال الله جل وعلا:...
العالم
طريقة البحث
ما مواصفات الحجاب الشرعي للمرأة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
في بعض الدول الإسلامية يظن النساء أنَّ الحجاب هو تغطية الرأس مع الأذن والذقن، فما توجيهكم لهن؟

الجواب:
الحجاب تغطية البدن كله، قال الله جل وعلا: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب:53]، تغطية الرأس والوجه والبدن كله، هذا هو الحجاب، فقد رُخِّص لهنَّ في أول الإسلام في عدم الحجاب، فكانت المرأة تجلس مع الرجل وتكلمه وهي كاشفة، ثم أمر الله بالحجاب في الوجوه وغيرها، كما قالت عائشة رضي الله عنها لما وقعت وقعةُ الإفك ومرَّ عليها صفوان وهي في محلها الذي فارقها فيه القوم، قالت: "فلما رآني عرفني، وقد كان رآني قبل الحجاب، فخمَّرتُ وجهي".
المقصود أن المرأة كانت قبل الحجاب تكشف وتُكلِّم الرجل، وتجلس مع الرجال وتُخاطبهم، ثم أنزل الله آية الحجاب، وهي قوله سبحانه: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب:53] فأُمرن بالحجاب، ومُنعن من الكشف؛ لأنَّ ذلك فيه خطر وفتنة، والحجاب فيه ستر وعافية وبُعْدٌ عن الشر، ولله الحكمة البالغة ، وهو الحكيم العليم جلَّ وعلا.

Webiste