تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تصوم المرأة القضاء أو تبدأ بالنوافل ؟ - الالبانيالشيخ : هنا ثلاثة أسئلة الأول يوجد على المرأة قضاء أيام من رمضان وصدف صيام النوافل مثل صيام يوم عاشوراء أو يوم عرفة فما الحكم هل تصوم القضاء أولا ثم الن...
العالم
طريقة البحث
هل تصوم المرأة القضاء أو تبدأ بالنوافل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هنا ثلاثة أسئلة الأول يوجد على المرأة قضاء أيام من رمضان وصدف صيام النوافل مثل صيام يوم عاشوراء أو يوم عرفة فما الحكم هل تصوم القضاء أولا ثم النوافل أو العكس ؟
هنا نستطيع أن نتصور ثلاثة أحوال الحال الأول وهو الأفضل أن تنوي الفرض وتنوي نية النفل أي تصوم يوم عاشوراء ومنه عليها بداية أنها تقصر الصيام يوم عاشوراء لفضيلة صيام يوم عاشوراء فيكتب لها فضيلة القضاء مما عليها وفضيلة يوم عاشوراء بدون تضعيف بدون تضعيف وما معنى قولي بدون تضعيف ؟
جاء في الحديث الصحيح أن الله عز وجل يقول لملائكته إذا هم عبدي بحسنة فعملها فاكتبوها له عشر حسنات إلى مئة حسنة إلى سبعمئة إلى أضعاف كثيرة والله يضاعف لمن يشاء وإذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة فإذن هذا الذي قضى مما عليه يوم عاشوراء نوى قضاء بأنه هذا هو الفرض ثم نوى أن يجعل هذا القضاء في يوم عاشوراء فلو فرضنا أن الله عز وجل كتب لهذا الصائم قضاء مما عليه عشر حسنات هذا أقل شيء كما ذكر في الحديث السابق إذا هم عبدي بحسنة فاكتبوها له عشر حسنات فهذا أقل شيء إذا عمل حسنة كتبت له عشر حسنات وقد تكتب مئة وقد تكتب سبعمئة فأقل شيء إذا عمل عملا صالحا وهذا قضى مما عليه فهو عمل صالح فأقل شيء يكتب عشر حسنات وقد يكتب سبعمئة فأي كتابة كتبت له مقابل قضائه يضاف إليه حسنة وحدة نية صوم عاشوراء هو أو هي لم تصم عاشوراء لأنه صامت عملا قضاء مما عليه من رمضان ولكن لما نوى مع هذا القضاء نية عاشوراء كتب له أجر واحد هذه الحالة الأولى
الحالة الثانية أن ينوي ولابد الحالة الثانية لابد منها أن ينوي قضاء مما عليه فلا يجوز تقديم النفل على الفرض هذه الحالة الثانية لكن الحالة الأولى أفضل من هذه بحسنة
الحالة الثالثة والأخيرة وهذا خطأ وإن كان يكتب له أجر لكن ما يدريه لعله لا يستطيع أن يقضي ذلك اليوم الذي صادف يوم عاشوراء فصامه بنية نفل كتب لهذا الصائم يوم عاشوراء يعني عشرة حسنات أو مئة حسنة أو ثمانمئة ولكن كان عليه أن يقدم صيام رمضان لأنه أوجب
وقد ذهب بعض العلماء إلى أن الله عز وجل لا يقبل نفلا إذا كان على المتنفل فرض إلا أن هذا لا نجد عليه دليلا فنقول التفصيل السابق يصوم الفرض زايد نفل المرتبة الثانية يصوم الفرض بدون نية نفل المرتبة الثالثة يصوم النفل فقط فهنا يكتب له أجر نافلة ولكن تأخير الفريضة يؤاخذ عليه .

Webiste