بقية رجل عليه صيام قضاء وأدركه يوم عرفة أو عاشوراء فماذا عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إلى قوله : فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ وقال النبي صلى الله عليه وسلم : العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه .
وقال الله تعالى : مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ وقال تعالى : كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا وقال النبي صلى الله عليه وسلم : اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم يديه انبساط الكلب فتجد أن التشبيه بالحيوان كله في مقام الذم ولا ينبغي للآدمي أن ينزل نفسه منزلة الذم .
نعم .
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما رأيك فيمن كان عليه صيام قضاء فأدركه يوم عرفة أو يوم عاشوراء وأراد أن يصومه ويؤخر القضاء ؟
الشيخ : نرى أنه لا بأس يعني لا بأس الإنسان يصوم يوم عرفة أو يوم عاشوراء وعليه قضاء لأن وقت القضاء موسع إلى أن يبقى من شعبان بمقدار ما عليه من الصوم .
لكننا نختار أن يبدأ بالقضاء ويصوم يوم عرفة بنية القضاء وربما إذا صامه بنية القضاء يحصل له الأجران : أجر صوم يوم عرفة وأجر القضاء .
وأما صيام الست من رمضان من شوال فلا ينال ثوابها إلا إذا أتم صيام رمضان وذلك لأن الست تابعة لرمضان لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر .
وقال الله تعالى : مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ وقال تعالى : كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا وقال النبي صلى الله عليه وسلم : اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم يديه انبساط الكلب فتجد أن التشبيه بالحيوان كله في مقام الذم ولا ينبغي للآدمي أن ينزل نفسه منزلة الذم .
نعم .
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما رأيك فيمن كان عليه صيام قضاء فأدركه يوم عرفة أو يوم عاشوراء وأراد أن يصومه ويؤخر القضاء ؟
الشيخ : نرى أنه لا بأس يعني لا بأس الإنسان يصوم يوم عرفة أو يوم عاشوراء وعليه قضاء لأن وقت القضاء موسع إلى أن يبقى من شعبان بمقدار ما عليه من الصوم .
لكننا نختار أن يبدأ بالقضاء ويصوم يوم عرفة بنية القضاء وربما إذا صامه بنية القضاء يحصل له الأجران : أجر صوم يوم عرفة وأجر القضاء .
وأما صيام الست من رمضان من شوال فلا ينال ثوابها إلا إذا أتم صيام رمضان وذلك لأن الست تابعة لرمضان لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر .
الفتاوى المشابهة
- سؤالها الآخر تقول هل يجوز جمع صيام القضاء مع... - ابن عثيمين
- حكم صوم يوم عرفة لمن عليه قضاء - ابن باز
- صيام يوم عاشوراء - اللجنة الدائمة
- حكم قضاء يوم من رمضان بصيام يوم عرفة - الفوزان
- من عليه قضاء من رمضان فهل يصوم يوم عاشوراء.؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز لي أن أصوم الست من شوال ويوم عاشوراء... - ابن عثيمين
- إذا اجتمع الواجب والمستحب كيوم عاشوراء مع قض... - ابن عثيمين
- حكم صيام عاشوراء قضاءً - ابن باز
- حكم من صام عاشوراء أو عرفة وعليه قضاء - ابن عثيمين
- رجل عليه صيام قضاء وأدركه يوم عرفة أو عاشورا... - ابن عثيمين
- بقية رجل عليه صيام قضاء وأدركه يوم عرفة أو ع... - ابن عثيمين