هل يشرع للجنب ان تمس المصحف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : الجنب يمكن يمسك المصحف
الشيخ : أيوة هذا سؤال أيضا مهم باعتبار أن الجنابة يشترك فيها الرجال والنساء فهل يجوز للجنب أن يمس القرآن وأن يقرأ القرآن نقول في الجواب أيضا نعم لكن مع فارق مهم جدا وهو أن الجنب باستطاعته أن يغتسل ويتطهر أما الحائض فلا تستطيع ذلك إلا إذا طهرت وعلى هذا نقول بالنسبة للجنب رجلا كان أو امرأة يكره في حقه أن يمس القرآن على جنابة وأن يقرأ القرآن على جنابة والدليل على ذلك نحن ... تعالى ما نقول شيئا إلا بناء على ما جاء في كتاب الله أو في حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والحديث الصحيح أيضا وليس كل حديث وبهذه المناسبة هناك حديث قد تسمعونه فيما بعد في سنن الترمذي من حديث عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الحائض والجنب أن يقرأا شيئا من القرآن هذا الحديث لو صح لانتهى الموضوع ولوجب التسليم له لكن هذا الحديث غير صحيح وقد قال فيه الإمام أحمد حديث منكر أي ضعيف لا يصح.
أعود لأؤكد بأن الجنب ما دام أنه يستطيع أن يغتسل فنقول يكره في حقه أن يقرأ القرآن على جنابة وأن يمس القرآن على جنابة والدليل جاء في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قضى يوما حاجته فأقبل رجل فسلم عليه فابتدر الجدار وتيمم فورا ثم قال وعليكم السلام إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر إيش معنى أذكر الله هذا بيؤكد كلامي السابق في السؤال عن الجواب الأول المذيع حينما يقول السلام عليكم قلنا نرد السلام لأنه ذكر لله والآن هذا حديث شاهد لما قلته آنفا حيث قال عليه الصلاة والسلام إني كرهت أن أذكر الله يعني أن أقول وعليك السلام لأن السلام اسم من أسماء الله عز وجل كرهت أن أذكر الله إلا على طهر وإذا بده ينتظر لحتى اتوضأ بيكون المسلم مضى وراح ولذلك ذهب إلى الجدار وتيمم وقال وعليكم السلام فإذا كان إلقاء السلام كره عليه الصلاة والسلام أن يرده إلا على طهارة فما بالنا إذا قرأنا القرآن الكريم
الشيخ : أيوة هذا سؤال أيضا مهم باعتبار أن الجنابة يشترك فيها الرجال والنساء فهل يجوز للجنب أن يمس القرآن وأن يقرأ القرآن نقول في الجواب أيضا نعم لكن مع فارق مهم جدا وهو أن الجنب باستطاعته أن يغتسل ويتطهر أما الحائض فلا تستطيع ذلك إلا إذا طهرت وعلى هذا نقول بالنسبة للجنب رجلا كان أو امرأة يكره في حقه أن يمس القرآن على جنابة وأن يقرأ القرآن على جنابة والدليل على ذلك نحن ... تعالى ما نقول شيئا إلا بناء على ما جاء في كتاب الله أو في حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والحديث الصحيح أيضا وليس كل حديث وبهذه المناسبة هناك حديث قد تسمعونه فيما بعد في سنن الترمذي من حديث عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الحائض والجنب أن يقرأا شيئا من القرآن هذا الحديث لو صح لانتهى الموضوع ولوجب التسليم له لكن هذا الحديث غير صحيح وقد قال فيه الإمام أحمد حديث منكر أي ضعيف لا يصح.
أعود لأؤكد بأن الجنب ما دام أنه يستطيع أن يغتسل فنقول يكره في حقه أن يقرأ القرآن على جنابة وأن يمس القرآن على جنابة والدليل جاء في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قضى يوما حاجته فأقبل رجل فسلم عليه فابتدر الجدار وتيمم فورا ثم قال وعليكم السلام إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر إيش معنى أذكر الله هذا بيؤكد كلامي السابق في السؤال عن الجواب الأول المذيع حينما يقول السلام عليكم قلنا نرد السلام لأنه ذكر لله والآن هذا حديث شاهد لما قلته آنفا حيث قال عليه الصلاة والسلام إني كرهت أن أذكر الله يعني أن أقول وعليك السلام لأن السلام اسم من أسماء الله عز وجل كرهت أن أذكر الله إلا على طهر وإذا بده ينتظر لحتى اتوضأ بيكون المسلم مضى وراح ولذلك ذهب إلى الجدار وتيمم وقال وعليكم السلام فإذا كان إلقاء السلام كره عليه الصلاة والسلام أن يرده إلا على طهارة فما بالنا إذا قرأنا القرآن الكريم
الفتاوى المشابهة
- ما حكم مس المصحف للحائض والجنب ؟ - الالباني
- هل يجوز للجنب أن يقرأ القرآن و يذكر الله.؟ - الالباني
- هل يجوز للمحدث والجنب والحائض لمس المصحف وقراء... - الالباني
- حكم القراءة من المصحف بدون وضوء؟ - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن للجنب والحائض ؟ - الالباني
- حكم مس المصحف للجنب - ابن باز
- لمس الجنب للمصحف - اللجنة الدائمة
- هل للجنب قراءة القرآن ؟ - الالباني
- حكم مس الحائض والجنب والنفساء للمصحف - الفوزان
- قراءة الجنب بغير مس المصحف - اللجنة الدائمة
- هل يشرع للجنب ان تمس المصحف ؟ - الالباني