حكم مس الحائض والجنب والنفساء للمصحف
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س127: يقول السائل: هل يجوز للمرأة الحائض أو النفساء أن تمس المصحف، وكذلك كتب التفسير التي تحتوي على آيات من القرآن الكريم، أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً؟
ج127: لا يجوز لمن عليه حدث أكبر، سواء كان جنابة، أو حيضًا، أو نفاسًا، أن يمس مصحفًا، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث
ابن عباس رضي الله عنهما: لا يمس القرآن إلا طاهر وهذا باتفاق الأئمة الأربعة، أنه لا يجوز أن يمس مصحفًا من عليه الحدث الأكبر، إلا من وراء الحائل، بكيس أو غيره، أما أن يمسه مباشرة، فهذا لا يجوز. أما مس التفسير الذي ورد فيه آيات من القرآن، فلا حرج في ذلك ؛ لأن هذا لا يسمى مصحفًا، يجوز لمن عليه الحدث أن يمس كتاب التفسير، وأن يقرأ فيه ؛ لأن هذا ليس مصحفًا؛ إنما هو كتاب تفسير.
ج127: لا يجوز لمن عليه حدث أكبر، سواء كان جنابة، أو حيضًا، أو نفاسًا، أن يمس مصحفًا، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث
ابن عباس رضي الله عنهما: لا يمس القرآن إلا طاهر وهذا باتفاق الأئمة الأربعة، أنه لا يجوز أن يمس مصحفًا من عليه الحدث الأكبر، إلا من وراء الحائل، بكيس أو غيره، أما أن يمسه مباشرة، فهذا لا يجوز. أما مس التفسير الذي ورد فيه آيات من القرآن، فلا حرج في ذلك ؛ لأن هذا لا يسمى مصحفًا، يجوز لمن عليه الحدث أن يمس كتاب التفسير، وأن يقرأ فيه ؛ لأن هذا ليس مصحفًا؛ إنما هو كتاب تفسير.
الفتاوى المشابهة
- حكم تلاوة الحائض دون مس المصحف - ابن باز
- حكم مس المصحف للحائض والمُحدِث - ابن باز
- حكم قراءة الحائض للقرآن دون مس المصحف - ابن باز
- حكم مس الحائض المصحف - ابن باز
- حكم مس المصحف بغير طهارة - ابن باز
- حكم مس المصحف للمحدث - ابن باز
- مس المصحف لمن عليه حدث أكبر - الفوزان
- ما حكم مس الحائض أو النفساء المصحف؟ - ابن عثيمين
- حكم مس المصحف للجنب والحائض والنفساء والمحدث حد... - ابن باز
- حكم مس الحائض والنفساء المصحف - ابن باز
- حكم مس الحائض والجنب والنفساء للمصحف - الفوزان