ما حكم سؤال الناس في المساجد وجمع التبرعات ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الجمعة كالعادة يعني ... ففيه واحد
الطالب : في الحرم
السائل : لا لا هو بالمسجد ... السلام عليكم وعليكم السلام ما ... الإخوان ... قال أنا من ... أنا كذا المهم ... الإخوان هون إيش ... الإنسان عندنا في ... أنا قصدي ولا شيء فأمشي عنده ... معه امرأته أربع بنات صغار ... وصار يبكي هو وأولاده وبناته وكيف وتجمع عليه العالم ... يعني أنا يعني بعض الأحيان لما بيجيك واحد ... اطلع برة وعارفين أنهم ماهم محتاجين فماهو الموقف يعني المفروض من المصلين أو من الإمام هل يجوز هؤلاء الناس كل واحد يوقف يسأل مسألته بهذه الطريقة ؟
الطالب : الناس أخذوها مهنة
السائل : وبعض الإخوان قالوا لي نفس الكلام من شهر ... لموا له فلوس وعاد نفس الكلام قال لهم بعد خمسة أيام بسافر والآن بعد شهر الآن ... نفس الكلام
الشيخ : هذه معناه ... طبعا ... قوله عليه الصلاة والسلام إن المساجد لم تبن لهذا يعني لا يجوز لأي مسلم في المسجد أن ينشد ضالة أو أن يسأل عن حاجة وإذا كانت المساجد لم تبن لهذا وإنما بنيت كما جاء في حديث آخر في قصة معاوية بن الحسن السلمي الذي صلى يوما وراء النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعطس رجل بجانبه فقال له يرحمك الله وهو يصلي فشمت من كان عطس بجانبه ويبدو أنه كان حديث عهد بالمعرفة بأحكام الإسلام بأحكام الصلاة بصورة خاصة ولذلك شمت الذي عطس بجانبه فنظروا إليه هكذا بأعينه تسكيتا له فازداد هو تضجرا وصاح بأعلى صوته قائلا واثكلى أمياه ما لكم تنظرون إلي فأخذوا ضربا على أفخاذهم تسكيتا له قال فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة أقبل إلي فوالله ما قهرني ولا كهرني ولا ضربني ولا شتمني وإنما قال لي إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هي تسبيح وتكبير وتحميد ، فمن أجل هذا بنيت إلى هنا القسم الأول من الحديث وهنا الشاهد فالمساجد بنيت للصلاة وعبادة الله ولو قلنا لحادث وسؤال وفقدان ضالة هذا المخالفة الأولى والمخالفة الأخرى هي قوله عليه الصلاة والسلام لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة قوي لا تحل الصدقة لغني والغني الذي لا تحل له الصدقة هو الذي عنده عشاء يوم وليلة وذي مرة سوي ذي مرة أي قوة قوي يعني سليم الجسم فهو مثل هذا وأمثاله فيرتكبون مخالفتين اثنتين المخالفة حيث يستغلون المساجد التي بنيت لعبادة الله عز وجل لمصالحهم الشخصية والمخالفة الثانية أنه ليس فقيرا بحيث يحتاج إلى طعام يوم وليلة ولا هو عاجز ولا هو عاجز حتى يساعَد وإنما هو ذو مرة قوي كما قال عليه الصلاة والسلام فإذا عرف شخص مثل هذا فلا ينبغي أول مساعدته وثانيا يجب نصحه حتى يرتدع عن استخدام المساجد لغير ما بنيت له فهذا هو الحكم فإيقاف هذا الإنسان ومنعه من السؤال هو الواجب
السائل : هو الواجب
الشيخ : إيه نعم
السائل : حتى أمام المصلين يعني
الشيخ : ماهو عم يشحت أمام المصلين فالمنكر إذا وقع أمام الناس فيجب إنكاره أيضا عليه أمام الناس
السائل : قوله تعالى وأما السائل فلا تنهر
الشيخ : لا النهر هذا المشكل الآية أولا النهر إذا كان غير مستحق للنهر أي كان محتاجا فلا يجوز نهره فعلا أما هذا ... كما ذكرنا آنفا
السائل : ... يعني تحصن أولا ... قلت له أنا بدي أساعدك إيش المساعدة ... قال بدي وما رضي ... العالم
الطالب : في الحرم
السائل : لا لا هو بالمسجد ... السلام عليكم وعليكم السلام ما ... الإخوان ... قال أنا من ... أنا كذا المهم ... الإخوان هون إيش ... الإنسان عندنا في ... أنا قصدي ولا شيء فأمشي عنده ... معه امرأته أربع بنات صغار ... وصار يبكي هو وأولاده وبناته وكيف وتجمع عليه العالم ... يعني أنا يعني بعض الأحيان لما بيجيك واحد ... اطلع برة وعارفين أنهم ماهم محتاجين فماهو الموقف يعني المفروض من المصلين أو من الإمام هل يجوز هؤلاء الناس كل واحد يوقف يسأل مسألته بهذه الطريقة ؟
الطالب : الناس أخذوها مهنة
السائل : وبعض الإخوان قالوا لي نفس الكلام من شهر ... لموا له فلوس وعاد نفس الكلام قال لهم بعد خمسة أيام بسافر والآن بعد شهر الآن ... نفس الكلام
الشيخ : هذه معناه ... طبعا ... قوله عليه الصلاة والسلام إن المساجد لم تبن لهذا يعني لا يجوز لأي مسلم في المسجد أن ينشد ضالة أو أن يسأل عن حاجة وإذا كانت المساجد لم تبن لهذا وإنما بنيت كما جاء في حديث آخر في قصة معاوية بن الحسن السلمي الذي صلى يوما وراء النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعطس رجل بجانبه فقال له يرحمك الله وهو يصلي فشمت من كان عطس بجانبه ويبدو أنه كان حديث عهد بالمعرفة بأحكام الإسلام بأحكام الصلاة بصورة خاصة ولذلك شمت الذي عطس بجانبه فنظروا إليه هكذا بأعينه تسكيتا له فازداد هو تضجرا وصاح بأعلى صوته قائلا واثكلى أمياه ما لكم تنظرون إلي فأخذوا ضربا على أفخاذهم تسكيتا له قال فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة أقبل إلي فوالله ما قهرني ولا كهرني ولا ضربني ولا شتمني وإنما قال لي إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هي تسبيح وتكبير وتحميد ، فمن أجل هذا بنيت إلى هنا القسم الأول من الحديث وهنا الشاهد فالمساجد بنيت للصلاة وعبادة الله ولو قلنا لحادث وسؤال وفقدان ضالة هذا المخالفة الأولى والمخالفة الأخرى هي قوله عليه الصلاة والسلام لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة قوي لا تحل الصدقة لغني والغني الذي لا تحل له الصدقة هو الذي عنده عشاء يوم وليلة وذي مرة سوي ذي مرة أي قوة قوي يعني سليم الجسم فهو مثل هذا وأمثاله فيرتكبون مخالفتين اثنتين المخالفة حيث يستغلون المساجد التي بنيت لعبادة الله عز وجل لمصالحهم الشخصية والمخالفة الثانية أنه ليس فقيرا بحيث يحتاج إلى طعام يوم وليلة ولا هو عاجز ولا هو عاجز حتى يساعَد وإنما هو ذو مرة قوي كما قال عليه الصلاة والسلام فإذا عرف شخص مثل هذا فلا ينبغي أول مساعدته وثانيا يجب نصحه حتى يرتدع عن استخدام المساجد لغير ما بنيت له فهذا هو الحكم فإيقاف هذا الإنسان ومنعه من السؤال هو الواجب
السائل : هو الواجب
الشيخ : إيه نعم
السائل : حتى أمام المصلين يعني
الشيخ : ماهو عم يشحت أمام المصلين فالمنكر إذا وقع أمام الناس فيجب إنكاره أيضا عليه أمام الناس
السائل : قوله تعالى وأما السائل فلا تنهر
الشيخ : لا النهر هذا المشكل الآية أولا النهر إذا كان غير مستحق للنهر أي كان محتاجا فلا يجوز نهره فعلا أما هذا ... كما ذكرنا آنفا
السائل : ... يعني تحصن أولا ... قلت له أنا بدي أساعدك إيش المساعدة ... قال بدي وما رضي ... العالم
الفتاوى المشابهة
- حكم استثمار التبرعات الخيرية - ابن عثيمين
- شرعية جميع المساجد غير المساجد الثلاثة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز للهيئات التي تجمع التبرعات أن تعطي ا... - ابن عثيمين
- إذا جمع إنسان تبرعات فهل له أن يدخر منها جزء... - ابن عثيمين
- السؤال في المساجد - اللجنة الدائمة
- ما حكم التبرع بـ " الكِلْيَة " ؟ - الالباني
- ما حكم التبرع بالكِلْيَة ؟ - الالباني
- ما حكم التبرع بـ " الكِلْيَة " ؟ - الالباني
- سؤال عن مسألة تتعلق بجمع التبرعات للمساجد . - الالباني
- جمع التبرعات في المساجد - اللجنة الدائمة
- ما حكم سؤال الناس في المساجد وجمع التبرعات ؟ - الالباني