تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا جمع إنسان تبرعات فهل له أن يدخر منها جزء... - ابن عثيمينالسائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .شيخ هناك بعض الشباب أرادوا القيام بمشروع خيري فجمعوا التبرعات، وبعدما جمعوا التبرعات رأوا أن هذه التبر...
العالم
طريقة البحث
إذا جمع إنسان تبرعات فهل له أن يدخر منها جزءاً يعمل به مشروعاً لتنمية هذه التبرعات لأجل نفس هدف التبرعات.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
شيخ هناك بعض الشباب أرادوا القيام بمشروع خيري فجمعوا التبرعات، وبعدما جمعوا التبرعات رأوا أن هذه التبرعات بإذن الله تنتهي، فقالوا: نقتطع جزءاً من هذه التبرعات ننفقه فيما جمعناه له، وجزءاً ندخره حتى يتكون رأس مال نقيم به مشروعاً، دخل هذا المشروع في نفس الهدف الذي جمع له المال الأصل، فهل ادخارهم لهذا المال بدون الإذن لأنه حدد من الأصل لماذا سيجمع هذا المال، ادخار هذا المال لهذا المشروع جائز، وعمل مشروع ربما يحتمل الخسارة وربما يحتمل الربح؟

الشيخ : نعم، إذا جمع الإنسان تبرعاً لشيء معين فيجب أن يصرفه في ذلك الشيء المعين، ولا يصرفه في غيره إلا إذا فوض إليه الأمر أو استأذن، ولنضرب لهذا مثلاً لشخص يجمع للصومال، فجمعوا أموالاً كثيرة، وقالوا: من الممكن أن نأخذ نصف ما جمعناه نعمر به عمائر أو نشتري به دكاكين لتكون غلته لهؤلاء، وتستمر، فنقول: هذا لا يجوز، لأن المقصود بجمع المال دفع حاجة الموجودين الآن.
أما الذين لم يوجدوا فإننا لم نجمع لهم كما أنه ربما يحال بيننا وبين إيصال هذا المال إليهم في المستقبل، لا ندري هل هذا أمر يمكن تحقيقه في المستقبل أم لا.
كما أن في ذلك أيضاً ظلماً للموجودين، فدفع حاجة الموجودين عاجلة لابد أن نعطيهم ما جمعنا لهم، لكن إذا فوض الأمر إليك أو استأذنت فهذا لا بأس به.

Webiste