تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لماذا تسدل عائشة رضي الله عنها عندما كانت ترى... - الالبانيالسائل : يا شيخ لماذا عائشة رضي الله عنها عندما كانت ترى الركبان تسدل لماذا الفعل ؟الشيخ : وذكرنا آنفاالسائل : لأجل ماذا يعني هي كانت عائشة رضي الله عنه...
العالم
طريقة البحث
لماذا تسدل عائشة رضي الله عنها عندما كانت ترى الركبان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ لماذا عائشة رضي الله عنها عندما كانت ترى الركبان تسدل لماذا الفعل ؟

الشيخ : وذكرنا آنفا

السائل : لأجل ماذا يعني هي كانت عائشة رضي الله عنها ترفع إذا كانت تحول وجهها إلى الكعبة ترفع عن وجهها إيه

الشيخ : وين جبت الكعبة هنا

السائل : الإسدال على البيت تقول إذا كانت رأت الركبان تضع تسدل على رأسها

الشيخ : بس ليش حشرت الكعبة في الموضوع لماذا ما لها علاقة بالكعبة هي ماشية

السائل : بارك الله فيك يا شيخ أريد أن أعلم أنا لماذا عائشة عندما ترى الركبان تسدل على وجهها

الشيخ : معليش بارك الله فيك أنا سأجيبك لكن لماذا حشرت الكعبة في الموضوع ؟

السائل : بارك الله فيك ربما خطأ بارك الله فيك

الشيخ : هذا هو نعم

السائل : معليش العفو

الشيخ : طيب لا أخشى أن يكون وراء الأكمة ما وراءها

السائل : لا ما وراءها شيء

الشيخ : فأنا اسألك إنه إن كان سبق اللسان فكلنا يخطئ وإن كان تقصد شيء فتعرف ماذا تقصد
فأولا الحديث لم يذكر فيه قضية الكعبة أما جوابي فقد سبق بوضوح تام بالنسبة لعامة النساء نحن نرى أن الأفضل والأشرف لعامة النساء أن يغطين وجوههن وأكففهن أيضا فنساء الرسول عليه السلام بهذا الحكم أولى بل قد نقل بعضهم أن الإجماع على أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كان من الواجب عليهن ألا يبدو شيء من أبدانهن مطلقا بالنسبة لأمهات المؤمنين فستر الوجه لكونه هو الواجب بالنسبة إليهن وبالنسبة لعامة نساء المؤمنين فهو الأفضل ولا شك فهذا سبق الجواب عنه لكن كأنك تعني بالنسبة لأم المؤمنين هي نفسها فالجواب أن الراجح أن بالنسبة لنساء الرسول عليه السلام يجب عليهن أن يسترن جميع أبدانهن

السائل : وأنه ليس بواجب على النساء

الشيخ : ليس بواجب على عامة النساء

السائل : طيب عامة النساء الواجب عليهن إنه أقدامهم يغطوها في الحديث

الشيخ : لا شك

السائل : يعني يما تظهر قدمها

الشيخ : لا شك

السائل : وأنت قلت في كتاب الأحاديث يا شيخ إنه قدم المرأة عورة قبل سنة قرأت الكتاب هذا استنتجت منه إنه تقصد إنه قدم المرأة عورة

الشيخ : إي والله صحيح

السائل : ... إنه قدم المرأة عورة ووجهها اللي هو يعني إذا كان قدمها أوجب للعورة فكيف وجهها اللي هو الجمال وهو الوصف وهو الطبيعة

الشيخ : كأنك ما قرأت أثر علي

السائل : اللي هو

الشيخ : واللي بيقول لو كان الدين بالرأي لكان المسح أسفل الخفين

السائل : نعم

الشيخ : أولى من مسحه أعلاه ولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين قرأت هذا أكيد

السائل : نعم

الشيخ : لكنك ما وقفت عنده لتأخذ عبرة ولا تقع في هذا القياس

السائل : بارك الله فيك يا شيخ

الشيخ : ما يكون يعني الدخول في هذه المسألة من طريق الرأي وأنتم تعلمون أن هناك مذهبا غير مرضي عنه عند جماهير العلماء لأنهم يسمونهم أهل الرأي لماذا لأنهم كانوا يقدمون آراءهم على النصوص الشرعية
فكان الواجب لكني ما أستغرب ولا مؤاخذة لأن " ما أنت أول سار غره قمر " كثير ممن عالجوا هذه القضية بدأوا بهذه النظرة قالوا إنه رب العالمين قال ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن فظهور الوجه أشد فتنة من الضرب برجلهن إيش هذه القياسات هذه والقياسات في العبادات لا يجوز الدخول فيها إلا كما قال الإمام الشافعي رحمه الله " القياس ضرورة " يعني حينما يجد الإنسان أمرا لابد من أن يفتي به فيضطر ينظر في آية ما يجد جواب في حديث ما يجد جواب في إجماع صحيح ما يجده فحينئذ " يقيس النظير على النظير والمثيل على المثيل " أما لنحرم على الناس أمرا أباحه الله عز وجل فهذا هو طريقة ليس طريقة أهل السنة وليس طريقة أهل الأثر وإنما هذه طريقة أهل الرأي الذين يقدمون آراءهم على النصوص الشرعية كان من الممكن أن يقال قال الله كذا أي مما يدل على وجوب ستر الوجه من المرأة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا مما يؤكد هذا الوجوب بعد ذلك بعد ذلك يأتي هذا القياس لأن هذا القياس يتمشى مع الدليل أما رأسا نضرب المسألة بالرأي هذا خلاف الرأي الصحيح كما سمعتم عن علي رضي الله عنه.
وقد نقلوا عن أبي حنيفة نفسه وهو رب أهل الرأي إذا صح هذا التعبير مع أنه روي عنه أنه قال " لو كان الدين بالرأي لقلت بوجوب غسل الجنابة من البول والوضوء من الجنابة " قالوا له لم قالوا لأن العلماء اختلفوا في المني أهو طاهر أم نجس أما البول فقد اتفقوا كلهم على نجاسته فإيجاب الغسل على شيء نجس خرج من الإنسان أولى من إيجابه على شيء خرج منه مختلف في طهارته وفي نجاسته .
هكذا كان ينبغي أن يقال هناك نص في القرآن أو في حديث الرسول عليه السلام بأن وجه المرأة عورة ولا نص هناك ولذلك يلجأون إلى القياس الذي يعجب كثيرا من الناس ممن لا يعرفون قيمة الأدلة الشرعية ومتى يلجأ العالم إلى القياس فهل عندكم نص

Webiste