تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة لطواف المرأة, الواجب كشف وجهها ومع ذلك... - الالبانيالسائل : بالنسبة لطواف المرأة الواجب كشف وجهها ومع ذلك عائشة تقول إذا مر الركبان بنا سدلنا . هل هذا يدل على أن كشف الوجه واجب ؟الشيخ : ... لا صاحبك يقول...
العالم
طريقة البحث
بالنسبة لطواف المرأة, الواجب كشف وجهها ومع ذلك عائشة تقول إذا مر الركبان بها سدلنا فهل هذا يدل على أن كشف الوجه واجب؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لطواف المرأة الواجب كشف وجهها ومع ذلك عائشة تقول إذا مر الركبان بنا سدلنا . هل هذا يدل على أن كشف الوجه واجب ؟

الشيخ : ... لا صاحبك يقول الستر لأن الستر أعم وليس كل ستر يجوز نهينا وإنما السدل هذا هو السدل بالنسبة لنساء الرسول عليه الصلاة والسلام فرض وبالنسبة لعامة نساء المسلمين مستحب وضح لك الجواب .

السائل : ... .

الشيخ : ... لا وضح لك الجواب .

السائل : ... .

الشيخ : والأدلة التي ذكرناها ولا نزال نناقش فيها في حجاب المرأة المسلمة لأنه لم يقم دليل يفرض على المرأة المسلمة أن تستر وجهها وأن وجهها من عورتها لم يقم دليل على هذا إطلاقاً، بينما المحرمة يحرم عليها الانتقاب ويجوز لها أن تسدل ، ومن الأدلة التي ذكرناها حديث الخثعمية وجرى مناقشات كثير من الناس في هذه البلاد حول حديث الخثعمية ، وحديث الخثعمية إما أنها كانت محرمة فنظر إليها الفضل ولم يأمرها الرسول عليه الصلاة والسلام بأن تسدل على وجهها كما فعلت السيدة عائشة وهذا دليل على أنه لا يجب على المرأة أن تستر وجهها ولو سدلاً ، أما الانتقاب فهو مما لا يجوز لها وإنما اكتفى الرسول عليه الصلاة والسلام بأن صرف وجه الفضل إلى الشق الآخر ، هذا واضح .

Webiste