تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل عذاب القبر للمؤمن والكافر سواء ؟ - الالبانيالسائل : شيخ بارك الله فيك بالنسبة لعذاب القبر هل للمؤمن والكافر أقصد إنه عذاب القبر أحيانا يقال إنه يأتي الملكان الأسودان زرقاوا العين أصواتهما كالرعد ...
العالم
طريقة البحث
هل عذاب القبر للمؤمن والكافر سواء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ بارك الله فيك بالنسبة لعذاب القبر هل للمؤمن والكافر أقصد إنه عذاب القبر أحيانا يقال إنه يأتي الملكان الأسودان زرقاوا العين أصواتهما كالرعد أبصارهما كالبرق الخاطف هل هذا المنظر العظيم الشديد على أي إنسان يراه أيضا المؤمن المسلم في قبره مثل ما يراه الكافر فيذهل ؟

الشيخ : الظاهر من الحديث الذي جاء أن هذا أمر مشترك بين جميع المقبورين لأنهم يأتون لتوجيه السؤال

السائل : نعم

الشيخ : ولكن من كان من المؤمنين وكان يعني مهيئا للإجابة الصحيحة فلا يزعجه ذلك والعكس بالعكس لكن الذي بدا لي من سؤالك أنك بدأت بشيء وانتهيت بشيء آخر بدأت بالسؤال عن عذاب القبر وإذا بك انتهيت إلى السؤال عن منكر ونكير اللذين ليس من وظيفتهما تسليط العذاب على الميت وإنما السؤال فقط ولذلك فينبغي أن تحدد سؤالك هل هو كما قلت في مطلع سؤالك عن عذاب القبر وإلا عن سؤال الملكين

السائل : أنا بارك الله فيك أنا أرى في نظرتي على إنه رؤية المنظر هذا للملكان أراه في نفسي إنه هذا يعتبر عذاب لأنه منظرهم بشع لو خرج أي واحد كان على الدنيا هذه كان أذهل من وجه الدنيا فهل يعني المنظر البشع هذا العظيم لو يراه المسلم أو المؤمن في قبره هل يعني

الشيخ : هذا بارك الله فيك من التوسع غير المحمود في قياس الأمور الغائبة على الحواس على الأمور المحسوسة بالحواس فالبرزخ الحياة البرزخية لا تقاس لا على الحياة الدنيوية ولا على الحياة الأخروية فمثلا لا شك أنكم تعلمون قوله عليه الصلاة والسلام مررت ليلة أسري بي بموسى عليه السلام وهو قائم في قبره يصلي فنحن ما نستطيع الآن أن نتصور تصورا ماديا قيام موسى في القبر يصلي لأننا إن تصورنا هذا التصور المادي صدمنا بالمادي فقلنا كيف يصلي وهو قائم في قبره.
ولذلك فالأمور الغيبية لا يجوز التوسع فيها فمن هذا القبيل أنت بنيت قولك إنه مجيئهم بهذه الصورة الرهيبة مجيئهم بهذه الصورة الرهيبة هو عذاب سميته أنت لكن نحن نقول هذا يختلف باختلاف المسؤول إن كان مؤمنا فربنا عز وجل يطمن نفسه ويشرح صدره ويجيب عن الأسئلة بدون أي تلكؤ وبدون أي تتأتؤ وتأخر في الجواب والعكس بالعكس .
ثم العذاب الصحيح هو حينما يضرب تلك الضربة فتتداخل إيش أضلاعه بعضها في بعض هذا هو العذاب أما مجرد السؤال والمجيء بتلك الصورة الرهيبة فلا نستطيع أن نستنتج من ذلك أن هناك عذابا بالنسبة لكل مقبور أو بالنسبة لكل ميت نعم ضغطة القبر حق وكما قال عليه الصلاة والسلام لو نجا من ضغطة القبر أحد لنجا سعد بن معاذ لكن مجرد السؤال بتلك الصورة الرهيبة هذا لا نستطيع أن نستلزم منه أنه عذاب هذا خلاصة الجواب

Webiste