تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو التوسل المشروع وما قولكم في التوسل بذات... - الالبانيالسائل : فضيلة الشيخ سائل يسأل يقول : ما هو التوسل المشروع ، وما قولكم في التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم ، وما صحة الأحاديث التي وردت في التوسل بذ...
العالم
طريقة البحث
ما هو التوسل المشروع وما قولكم في التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وما صحة الأحاديث التي وردت في التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم حياً وميتاً ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ سائل يسأل يقول : ما هو التوسل المشروع ، وما قولكم في التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم ، وما صحة الأحاديث التي وردت في التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم حياً وميتاً ؟

الشيخ : هذا بحث طويل وما أظن أنكم تصبرون عليه ، لا لرغبتكم عن العلم وإنما لشوقكم أن تسمعوا الجواب عما يمكن الجواب عنه عن بقية الأسئلة ، ولذلك فأنا سأوجز الجواب عن هذا السؤال بقدر ما أستطيع ، فإن أطلتُ فلا مؤاخذة ، وسلفاً أُحيل إلى كتاب لي من كان حريصاً على القراءة والاطّلاع إن لم يكن قد اطلع عليه بعدُ ألا وهو الذي كنت سميته : *التوسل أنواعه وأحكامه* وهو كتاب قد طبع مراراً وتكراراً .
التوسل نوعان :
مشروع وغير مشروع ، عبادة وغير عبادة :
أما التوسل المشروع فهو : توسل العبد إلى الله تبارك وتعالى باسم من أسمائه أو بصفة من صفاته تبارك وتعالى ، أو بعمله الصالح ، أو بدعاء أخيه المسلم ، كما جاء في هذا القسم الأخير : الاستسقاء بالصالحين كما فعل عمر بن الخطاب حينما أُصيبوا بالمجاعة في عام الرمادة ، خرج يستسقي فقال : اللهم إنا كنا إذا أجدبنا توسلنا إليك بنبيك فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا ، فيُسقون هذا هو التوسل المشروع باسم من أسماء الله أو بصفة من صفات الله أو بعمله الصالح أو بدعاء الرجل الصالح وبخاصة إذا كان من أهل البيت كالعباس عمِّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

Webiste