تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب على الأقليات المسلمة في بلاد الكفر أن ي... - الالبانيالسائل : حديث لا يتراءى الرجلان وأنا بريء من مسلم طيب هذا يقتضي وجوب الهجرة على الأقليات الإسلامية ؟الشيخ : قد يجب ذلك عليهم لكن المسألة فيها دقة من جهة...
العالم
طريقة البحث
هل يجب على الأقليات المسلمة في بلاد الكفر أن يهاجروا إلى بلاد المسلمين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث لا يتراءى الرجلان وأنا بريء من مسلم طيب هذا يقتضي وجوب الهجرة على الأقليات الإسلامية ؟

الشيخ : قد يجب ذلك عليهم لكن المسألة فيها دقة من جهة وهي أن مع الأسف اليوم المجتمعات الإسلامية ليست كتلك المجتمعات الإسلامية السابقة التي كان يقيناً يجب على الذين يسلمون في بلاد الكفر أن يهاجروا إليها لأن هذه الهجرة تحقق لهم ذلك الجو الصالح الذي جاء الإشارة إليه في حديث : اخرج من هذه البلدة واذهب إلى البلدة الصالحة لكن مع الأسف اليوم البلاد الإسلامية لا تمثل المجتمع الإسلامي الصحيح مفهوم إلى هنا واضح إلى هنا ؟

السائل : واضح واضح

الشيخ : فلوجود هذا الفرق بين هذا المجتمع وذاك المجتمع فأنا أتردد لأن أقول يجب مثلاً على الانكليزي الذي أسلم أن يهاجر مثلاً إلى سوريا لأن في سوريا كما تعلم ، لكن الأردن خير من سوريا لكن السعودية خير من الأردن ، إذن الجواب يجب أن يهاجر إلى البلد الأقرب إلى المجتمع الإسلامي لكن تأتي مشكلة هنا وهي أن الإقامات صعبة عرفت كيف ، فإذن يبقى حيث ، لكن الحكم هو هذا الحكم هو هذا الوجوب بلا شك إي نعم ، وإيش رأيك الآن انعكس المسلمون فهم يهاجرون إلى بلاد الكفر ويسمون أنفسهم بالمهاجرين الله أكبر !

السائل : ...

الشيخ : الله أكبر !

السائل : وأن كذا وأن كذا ، كان ابن عثيمين يرد عليه .

الشيخ : صحيح .

Webiste