تم نسخ النصتم نسخ العنوان
افتراق الشيخ الألباني عن والده واستقلاله بسبب... - الالبانيالشيخ : توفرت عدة قضايا مما أثار حفيظة والدي عليَّ ، وفي ظَني بسبب تحريك الحاقدين الحاسدين الباغضين لأبي ضِدّي، فذات يومٍ ونحن على طعام العشاء قال لي بل...
العالم
طريقة البحث
افتراق الشيخ الألباني عن والده واستقلاله بسبب مخالفته لمذهبه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : توفرت عدة قضايا مما أثار حفيظة والدي عليَّ ، وفي ظَني بسبب تحريك الحاقدين الحاسدين الباغضين لأبي ضِدّي، فذات يومٍ ونحن على طعام العشاء قال لي بلسان عربي مبين بعد بيانٍ منه عن الوضع هاللي عايشه أنا معه من حيث مخالفتي إياه قال : " إما الموافقة وإما المفارقة " ، فقلت له : أمهلني ثلاثة أيام حتى أفكر في الأمر ، قال : لك ذلك ، فجئته بالجواب : ما دام أنك خيرتني فأنا أختار أن أعيش بعيدًا عنكَ حتى لا أُزعجك بمخالفتي لمذهبك ، وكذلك كان ، فخرجتُ من عنده ولا أملك درهمًا ولا دينارًا ، وأذكر جيِّدًا أنه قدَّم إليّ 25 ليرة سورية فقط .

السائل : وأنت خارج من البيت ؟

الشيخ : لما خرجت مِن البيت ، لكن أنا في هالمدة كلها كنت أسست نواةً من الإخوان السلفيين ، وكان أحدهم له حانوت يبيع فيه الحبوب القمح والشعير والفول ونحو ذلك ، وكان في نفس المكان الذي أنا استأجرت فيه دكَّانًا لي ، فأقرضني مئتي ليرة سورية حتى استطعتُ أن أستأجر المحل ، وكان عند والدي بعض الآلات القديمة التي لا يستعملها وليس بحاجة إليها فأعطاني إياها ، فاستقللتُ في العمل ، ومن فضل الله عليَّ أنني كنت دقيقًا في مهنتي وناصحًا فيها ، فكثرت الزبائن ، كما يقولون عنا بالشام وقال الكريم : خُذْ ربّ العالمين إي نعم .

السائل : كان لك يا شيخنا ثلاث وعشرين سنة مثلًا في الحدود دي كدا ولا ؟

الشيخ : إي نعم ، لأني كنت جاوزت العشرين ، لأني عندي كتاب الذي أعزو إليه أحيانًا باسم * الروض النضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير * ، فهذا كان عمري لما انتهيت منه يمكن واحد وعشرين اثنين وعشرين.

السائل : ما شاء الله !

الشيخ : إي نعم .
المقصود هناك استقللت في عملي وفي فكري ، وكنَّا نُقيم دروس في الليل عند بعض الإخوان ، فيما بعد لما اتَّسعت دائرة الدعوة استأجرنا مقرًّا ، فكنا نُلقي فيه دروس في الحديث ، وفقه الحديث ، ومصطلح الحديث ، وهكذا .

Webiste